كيف اختار تخصصي الجامعي المناسب؟

مع انتهاء المرحلة الثانوية يسأل الكثيرون كيف اختار تخصصي الجامعي. فهذه الخطوة ليست سهلة لأنها تشكل جزءًا مهماً من المستقبل والمصير. ولهذا من غير الممكن ارتكاب الاخطاء اثناء القيام بهذا الاختيار. ولكل من يسأل كيف اختار تخصصي الجامعي المناسب، نقدم هذه النصائح والقواعد الاساسية. 

 

نصائح لاختيار التخصص 


من اجل الاجابة على السؤال كيف اختار تخصصي الجامعي من المهم التعرف على بعض القواعد الاساسية. 


1 تحديد الهدف 


من المهم معرفة الهدف الذي يراد تحقيقه في الحياة عن طريقة دراسة تخصص معين. فقد يرغب الكثيرون في الحصول على ظيفة دولة وقد يفضل آخرون العمل الحر وقد يرغب فريق ثالث في خوض تجربة التجارة او الفنون او غير ذلك. ومن المهم التأكد من اهمية مجال الدراسة ومن قدرته على تحقيق الاطمئنان المادي والاجتماعي في المستقبل. 

 

2 استشارة الخبراء 


ويمكن ان يكون هؤلاء من العارفين في المجال الذي يراد اختياره او من اساتذة الجامعة او ممن هم اكبر سناً. كذلك من المفيد قراءة بعض الكتب التي تتناول مجال الاختصاص والتي يمكن ان تقدم المعلومات التفصيلية المفيدة عنه. ومن المهم جداً استخدام محرك البحث عبر الانترنت من اجل معرفة المزيد من التفاصيل. ويجب توخي الدقة لأن الامر ليس مجرد اختيار عابر. 


3 الاطلاع على المنهاج 


ومن المفيد فعل هذا قبل اختيار مجال الدراسة. فقد تصبح الصورة في هذه الحالة اكثر وضوحاً. كذلك يمكن الاطلاع على ظروف الدراسة وما اذا كانت تتلاءم مع ظروف الحياة. فقد يحتاج بعض الطلاب الى العمل وكسب العيش الى جانب متابعة دراستهم الجامعية. فهذا يساعدهم على تحقيق الاستقلالية المادية والاجتماعية. 

 

4 عدم التسرع 

 

لأن الامر يرتبط بالمصير من الضروري عدم التسرع في اخذ القرار في ما يتعلق بالاختصاص الذي يراد اختياره. ولهذا يجب الاطلاع على المعلومات المرتبطة باختصاصات عدة من اجل المقارنة بينها واختيار افضلها واكثرها فائدة واهمية على المستوى المستقبلي.


  5 تجنب بعض الاختصاصات غير العملية 

 


ويعني هذا تلك التي يمكن ان تعود بالفائدة المعنوية والمادية على من يقوم بها كما على المجتمع. فهذا يمكن ان يعد اضاعة واضحة للوقت وخصوصاً في حال كان هذا التخصص يتطلب مدة دراسة طويلة. ولهذا من المهم دراسة سوق العمل اولاً قبل القيام بأي خطوة. فهذا يساعد على معرفة المجالات الاكثر نفعاً في بلد الاقامة.

6 البحث عن مجال اختصاص بشهادات عليا 


قد لا تتوفر في بلد الاقامة الشهادات العليا على مستوى بعض التخصصات. وهذا ما يمكن ان يستدعي السفر الى بلد آخر. وهو ما لا يرغب فيه الجميع. ولهذا من المهم مراعاة هذه المسألة اثناء اختيار الاختصاص الجامعي. فقد اصبحت الاجازة في عصرنا الحالي شهادة غير كافية بالنسبة الى الكثيرين. 

 

7 التدرب 

 

اقرئي أيضاً:دليل لأبرز اختصاصات التعليم للبنات في السعودية


من اجل ايجاد الاجابة الصحيحة على السؤال كيف اختار تخصصي الجامعي يجب الانتباه الى مدى توفر امكانية التدرب على العمل في المجال نفسه بعد الحصول على الشهادة. فهذا يعتبر امراً اساسياً من اجل اتقان العمل على المستوى الميداني. وهذه تعتبر من القواعد الاساسية التي يمكن ان تشكل جزءًا من الاجابة على السؤال الذي يطرحه الكثير من طلاب الثانوية العامة وهو كيف اختار تخصصي الجامعي المناسب.  

  
 
 

أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير