تجربتي مع البروتين للشعر الخفيف 

لست من النساء اللواتي يحبذن العبث بالشعر، أرغب بالإبقاء على إطلالتي كلاسيكية بعض الشيء، لأني أخشى الغوض في تجارب الصيحات التي من شأنها أن تضر بصحة شعري. فشعري من النوع الرقيق لا يحتمل الإكثار من استخدام العلاجات أو المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية. 
وبالرغم من ذلك، الصبغة التي أحصر استعمالها لإخفاء الشيب كانت كافية لإحداث بعض التقصف وتساقط لافت ومقلق لخصلات شعري، فنصحني مصفف الشعر الخاص بي بأن ألجأ إلى علاج شعري بالبروتين بعد أن لاحظت بأن شعري أضحى خفيفاً للغاية، فقررت خوض هذه التجربة، لأجد في نهاية الأمر أن خياري كان صائباً والنتيجة فاقت كل توقعاتي، ولكن تلتها العديد من الخطوات التي سأذكرها بالتفصيل من خلال تجربتي مع البروتين للشعر الخفيف.
ولكن قبل ذلك لا بد من تسليط الضوء على ماهية البروتين وأنواعه.

ما هو بروتين الشعر؟ 


يتكون الشعر من البروتينات والأحماض الأمينية، وتعرضه لبعض العوامل الخارجية من شأنه أن يفقده بعضاً من هذه البروتينات، ما ينعكس عليه، تكسراً، شحوباً، ضعفاً وتساقطاً. 
يتم استعمال بروتين الشعر باستخدام أجهزة حديثة تتبع نظام الحرارة العالية، كجهاز الفوتون Photon System ، أي تقنية علاج الضوء الليزر، مكواة فرد الشعر وغيرهما من هذه الأجهزة التي تساعد الشعر على امتصاص البروتين بسهولة للحرارة المرتفعة التي تصدر منها. 
أما بالنسبة لفوائد البروتين للشعر، فهي كالتالي:

فوائد البروتين للشعر 


•    عادة ما تتسع مسام الشعر بعد تعرضه للمواد الكيميائية الموجودة في الصبغات والعلاجات، البروتين يساعد على ملء هذه الفجوات في المسام، ما يحافظ على نعومة وسلاسة الشعر.
•    يمد الشعر المصبوغ بما فقده من العناصر الغذائية.
•    يرمم الضرر الذي لحق بالشعر نتيجة استخدام المواد الكيميائية أو نتيجة نقص الأحماض الأمينية داخل الشعر. 
•    البروتين يعمل على تغذية بصيلات الشعر بمادة السيستين Cystine وغيرها من العناصر الغذائية المهمة، وبالتالي يضاعف من قوته ويحفزه على النمو. 
•    يحمي الشعر من التقصف ويعالج مشكلة الشعر وتساقطه.
•    يمد الشعر بالترطيب الذي يلزمه ويعالج جفاف فروة الرأس وهياجها.
•     البروتين يحفز فروة الرأس على إفراز الزيوت الطبيعية التي تحتاجها للإبقاء على ترطيب فروة الرأس والشعر ككل.
•    يحسن بنية الشعر كون البروتين المكون الأساسي له.
•    يهذب الشعر ويمنع تطايره.

جميع هذه الفوائد اختبرتها في تجربتي مع البروتين للشعر الخفيف ولكن أنصح كل سيدة تود الخضوع لعلاج البروتين للشعر الخفيف، أن تتبعه ببعض الخطوات التي من شأنها أن تساعد على ديمومته لوقت أطول وتحميه من أي أضرار محتملة، وهي:

نصائح عند علاج الشعر الخفيف بالبروتين


•    عند استخدام المنتج المناسب لعلاج المشكلة، ينصح بتجنب وضع كميات كبيرة منه.
•    عدم شد الشعر أثناء فرده بالحرارة أكثر مما يلزم.
•    عدم استخدام أي شامبو يحتوي على مادتي كلوريد الصوديوم Sodium Chloride أو سلفات الصوديوم Sodium Sulfate. عدم التعرض للمياه المالحة سواء مياه البحر أو مياه حمامات السباحة. 
•    عدم غسل الشعر مباشرة بعد استخدام المنتج، وانتظار مدة يومين أو ثلاثة حتى يعطي المنتج النتيجة المرغوب بها.


المحضر منزلياً يُعدّ صفار البيض من المكوّنات الغنية بالدهون والبروتين بشكل كبير، وبذلك فإنّه يُساعد على تقوية الشعر الجاف والهش وترطيبه، أما اللبن فإنّه يحتوي على حامض اللبنيك (بالإنجليزية: Lactic acid) والذي يعمل على إزالة الأوساخ في الشعر وترطيبه، ويُمكن استخدامه على الشعر من خلال اتباع الخطوات الآتية:[٣] المكوّنات: صفار بيضة واحدة. 6 ملاعق من لبن الزبادي العادي. طريقة التحضير والاستعمال: يُخلط المكوّنان جيداً؛ مع بعضها. يوضع القناع على الشعر من الجذور وحتّى الأطراف ويُترك لمُدّة 20 دقيقة. يُغطى الشعر بواسطة قبعة استحمام. يُغسل الشعر جيداً بالماء العادي، ثُمّ بالشامبو والبلسم المعتادين. يُغسل الشعر باستخدام الماء البارد، لأنّ الماء الدافئ والساخن يعمل على طهي البيض وانبعاث رائحة كريهة.


اقرئي أيضاً: 

8 خطوات لتطبيق بروتين الشعر في المنزل
أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر