علاج علامات التمدد الجلدية بزبدة الشيا

تُعاني غالبية النساء من مشكلة علامات التمدد والتي تنتشر في مناطق مختلفة من الجسم، فيصبح الأمر مزعجاً وغير مريح، ويتمدّد الجلد بشكل مفاجئ، فيتشقّق ويحدث فيه ما يشبه التمزّق، ما يؤدّي إلى ظهور خطوط حمراء صغيرة، تبدأ بالاتّساع التدريجي لتتحوّل إلى اللون الأبيض، ثمّ يشهد الجلد تليّفاً كاملاً في هذه الخطوط، وبعدها يترهّل مظهره.
تظهر علامات التمدّد، الناتج عن زيادة الوزن بشكل سريع، كما في سنّ المراهقة، أو تمدّد البطن نتيجة الحمل، أو تناول أدوية الكورتيزون، وأحياناً نتيجة احتكاك الجلد ببعضه أو احتكاكه بالملابس، خصوصاً تلك المصنوعة من الألياف الإصطناعيّة، أو كنتيجة عوامل وراثيّة مثل متلازمة أهلرز-دانلوس، والذي يسبّب تمزّق ألياف الجلد المرنة، والتي لا تعود بسهولة لوضعها الطبيعي، وينتج عن هذه العمليّة تراكم الخلايا الميتة، فيضعف نسيج الجلد ولا يصبح قادراً على إنتاج الكولاجين أو الحصول على النسبة اللازمة من الترطيب والفيتامينات.
وتُعتبر التشققات الجلدية غير مؤذية، وهي لا تتطلب الخضوع لعلاج طبي، وهناك العديد من العلاجات التي يُنصح بها لتحسين مظهر وملمس هذه التشققات، ومن أبرزها زبدة الشيّا، التي تحتوي على مجموعة من الفيتامينات الأكثر تركيزاً التي تحتاج إليها بشرتك، وبإمكانها أن تخلّصك من عناء الجمع بين العديد من مستحضرات العناية الباهظة الثمن،وفي حال كانت التشقّقات قديمة لديك، يمكنك إضافة زيت رشيم القمح إلى الزبدة بنسبة متساوية معها.
تعرفي مع "الجميلة"، على طرق علاج علامات التمدد بزبدة الشيّا، وأسبابها، في السطور الآتية:

 

علامات التمدد وطرق علاجها بزبدة الشيا


للتخلّص من التشقّقات، عليك أوّلاً التخلّص من الجلد الميت، حتّى لا يعيق امتصاص مادّة زبدة الشيّا. لذا، إلجئي إلى جلسة تقشير للجسم. فهي لن تخلّصك من الجلد الميت فحسب، إنّما ستنشّط الدورة الدمويّة أيضاً.

  • يمكنك فرك بشرتك بمقدار معلقة كبيرة من الملح الخشن، طريقة تغنيك عن الإبر المؤلمة التي تحفّز إنتاج الكولاجين عن طريق وخز البشرة، كما أنّ استخدام معلقة كبيرة من زيت الزيتون البكر وسيلة فعّالة للصنفرة أو التقشير، فالزيت البكر أفضل من غيره في تفتيح المسام وإزالة الجلد الميت المتراكم، افركي به جسمك جيّداً خلال حمّام ساخن.
  • بعد عمليّة التقشير، إدهني بشرتك مرّتين يوميّاً، لمدّة تتراوح بين ثلاثة إلى ستّة أشهر، بحسب الحالات التالية:
  • هل الخطوط أو التشقّقات ما زالت ورديّة أم أصبحت حمراء داكنة؟
  • هل تحوّلت من اللون الوردي أو القرمزي إلى الأبيض، ودخلت في مرحلة التليّف؟
  • هل تلاحظين في أسفل الجلد فراغات، ما يشير إلى تمزّق الأنسجة أسفل الطبقة السطحيّة للجلد؟.  
  • ولإزالة التشقّقات الناتجة عن الملابس الضيّقة، يمكنك دهن تلك المناطق بزبدة الشيّا مرّة في الصباح ومرّة في المساء، مع تدليك البشرة جيّداً إلى أن تمتصّها، وخلال أيّام، سيختفي أثر هذه العلامات، وتستعيد بشرتك نعومتها.


أسباب علامات التمدد

  • الحمل، حيث تعاني النساء من تمدد الجلد في فترة الحمل، ويعتبر ذلك طبيعياً نتيجة لنمو الطفل.
  • فقدان الوزن أو اكتسابه بشكلٍ سريع، وتجدر الإشارة إلى أنّ فترة المراهقة يصاحبها نمو مفاجئ وهذا في حد ذاته قد يتسبب بظهور علامات تمدد الجلد.
  • أسباب موضعيّة، نتيجة استعمال كريمات معيّنة وحقن الكورتيزون لفترات طويلة.
  •  منتجات الكورتيكوستيرويد: يتسبب استخدام الكورتيكوستيرويد سواء على هيئة كريم، أو حبوب، أو غسول بظهور تشققات الجلد.
  • اضطرابات الغدة الكظرية، بما في ذلك متلازمة كوشينغ ، ومتلازمة إِهلرز- دانلوس، ومتلازمة مارفان، إذ تؤدي الإصابة بإحدى هذه الاضطرابات إلى زيادة كمية هرمون الكورتيزون في الجسم.

 
المناطق المعرّضة لتشقّقات الجلد

  • الفخذين، والأرداف، والإبطين في حالة السمنة.
  • البطن، والصدر خلال الحمل.

اقرئي أيضاً:

التشققات الجلدية... متى وكيف تظهر؟

افضل تجارب علاج السيلوليت في المنزل

فيديو: أفضل5 ماسكات من القهوة لعلاج الهالات السوداء والسيلوليت وشد البشرة

 

 

أضف تعليقا