5 أسرار يجب عدم كشفها عند الانتقال إلى عمل جديد 

عند الانتقال الى عمل جديد من المهم عدم كشف بعض الاسرار التي تتعلق بالقدرات الخاصة او بالحياة الزوجية والعائلية او بخلافات العمل القديم. فمن الممكن ان يلحق هذا الضرر بالسمعة المهنية او ان يدفع المدراء الجدد الى عدم قبول طلب التوظيف. اذا يجب الانتباه جيداً الى ما يمكن قوله وما يجب اخفاؤه من الاسرار عند الانتقال الى اي عمل جديد. 

 

اسرار يجب كشفها في العمل 

 

 


عدم كشف بعض الاسرار عند الانتقال الى عمل جديد لا يعني الكذب بل هو امر مهم. فمن الضروري عدم الادلاء بكل المعلومات لأن هذا يمكن ان يساهم في تكوين الآخرين صورة خاطئة عن الموظف الجديد. وهذا قد يسيئ الى الانتاجية كما الى العلاقة مع الزملاء. 

 

1 التعبير عن حالة الضياع 

 

اقرئي أيضاً: ادارة مشاريع العمل و7 اسباب للفشل يجب تجنبها 


من الطبيعي ان يشعر الموظف ببعض الضياع عند انتقاله الى عمل جديد. وهو ما لا يدوم عادة لمدة طويلة. لكن من الخطأ ان يردد عبارة مثل اشعر بالضياع على مسمع من مدرائه الجدد ومن العاملين معه. فهذا يمكن ان يدفع هؤلاء الى الشك بقدراته والى عدم الثقة به وبمواهبه. وعند بدء عمل جديد من الافضل اظهار نقاط القوة لا نقاط الضعف. لكن يجب في المقابل الابتعاد عن المبالغة وعن الادعاء الكاذب. فهذا يمكن ان يؤدي ايضاً الى نتيجة عكسية. اذاً يجب جمع الصراحة والثقة بالنفس والتحفظ في صورة واحدة. 

 

2  السؤال الفوري عن الراتب  


خلال مقابلة العمل لا بد من معرفة الراتب الذي سيتم الحصول عليه. لكن من الافضل عدم السؤال عن هذا الامر منذ البداية. فهذا يدفع المدير الجديد الى الاعتقاد ان الموظف المرشح للحصول على الوظيفة لا يتحدث عن قدراته ومواهبه لأنه لا يمتلكها. اذاً من الافضل انتظار الوقت المناسب للسؤال عن هذا الامر. ويمكن فعل هذا في نهاية المقابلة او قبل نهايتها بوقت قصير.   

 

3 اظهار عدم التمسك بالوظيفة 

من الممكن ان يلجأ بعض المتقدمين لوظيفة ما الى حيلة تفيد بأن يظهروا عدم اهتمامهم الكبير بالمهنة التي يتقدمون اليها وان يتحدثوا عن حصولهم على عروض اخرى افضل. فإبداء التنازل يمكن ان يزعج المدير الذي يجري المقابلة وقد يدفعه الى رفض التوظيف بشكل فوري ومن دون تفكير مطول.

 

4 اعلان مواجهة مشاكل في العمل السابق 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

من ابرز لاخطاء التي يمكن اقترافها عند التقدم الى عمل جديد افشاء بعض اسرار العمل السابق والحديث عن مشاكل تمت مواجهتها وعن طريقة عمل يتم اعتمادها وخطط يجري تنفيذها. وتعتبر الجملة غادرت عملي بعد خلافات مع المدير او امع الزملاء خاطئة جداً بل من المحرمات التي يجب عدم الاقتراب منها. فمن الضروري في هذه الحالة تقديم افضل صورة عن الذات مع الحرص على عدم اثارة الخلافات مع الزملاء الجدد. 

 

5 التحدث عن الحياة الخاصة 


يجب ان تبقى الحياة الخاصة في مكان العمل خاصة اي بعيدة عن التداول. فمن غير الصائب التحدث عنها امام ارباب العمل الجدد. والسبب ان هذا يمكن ان يدفع هؤلاء الى الاعتقاد ان الموظف ليس جاداً وانه لا يمكنه الفصل بين حياته المهنية وتلك العاطفية او العائلية وان هذا يمكن ان يؤثر على انتاجيته وان يشعره بالارتباك وان يجعله يعيش حالة من الضياع وعدم التركيز. ولهذه الاسباب يجب اخفاء 5 اسرار وعدم كشفها في مكان العمل.  
 

أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير