مستحضرات تسبب تَهيُج البشرة الحساسة.. يُحذر استخدامها 

تعد البشرة الحساسة كابوساً لصاحبتها، فكثير من المنتجات، حتى باهظة الثمن، يمكن أن تتسبب في نهيجها، لذلك عليهن تجربة كل منتج على بقة محدودة من الجلد أولاً ثم تحديد ما إذا كانت مناسبة للشراء أم لا. 


قد تتعرض صاحبة البشرة الحساسة إلى مشكلة تهيج الجلد حتى مع استخدام المرطبات أو الأمصال، وذلك لأنها قد تحتوي على أحد المركبات الممنوع نطبيقها على البشرة الحساسة، لذلك في هذا المقال نستعرض أهم المركبات التي لا يجب أن تحتوي عليها مستحضرات العناية الخاصة بالبشرة الحساسة. 

 

اقرئي أيضا : طريقة العناية بالبشرة الحساسة في الخريف

 

وحدد خبراء الأمراض الجلدية 4 مركبات أساسية لا تناسب البشرة الحساسة، وهم: 

 

1- الكحول

 

المركب رقم واحد الذي يجب تتجنبه صاحبات البشرة الحساسة هو الكحول، وهو مادة شائعة الاستخدام في العديد من منتجات العناية بالبشرة خاصة التي تزيل الزيوت الزائدة بسرعة.

كذلك، هناك الكثير من الكريمات والتونر تحتوي على الكحول بأشكال مختلفة، لذا عليكِ إلقاء نظرة على الملصق  قبل إضافته إلى عربة التسوق. خاصة وأن العديد من الشركات تستخدم أساليب تسويقية خادعة  لجعل منتجاتها تبدو أكثر لطفًا على البشرةمثل تدوين كلمة" طبيعي "أو" عضوي "أو" مشتق من النباتات "، لكن هذا لا يعني أنه خالياً من الكحول، بينما اقرأي جيداً مكونات المستحضر للتأكد من سلامته.

 

 

2- العطور 

 

مكون شائع آخر يجب البحث عنه هو العطر، قد يتسبب العطر في رد فعل تحسسي، مما يحفز الالتهاب ويضعف الطبقات الداخلية من الجلد.

 

3- الكبريتات 

 

يجب على الأشخاص ذوي البشرة الحساسة الحذر من الكبريتات أو ما يعرف بمادة "السلفات"، و التي غالبا ما تدخل في تكوين أغلب أنواع الشامبو، فهي لا تؤثر على صحة الشعر وتضعفه فحسب، بينما من المعروف أنها تسبب الالتهاب، خاصة مادة كبريتات الأمونيوم وكبريتات الصوديوم هما من أكثر الكبريتات شيوعًا في تكوين الكريمات والتونر. الكبريتات هي المادة المسؤولة عن الفُقعات الموجودة في الشامبو أو غسول الوجه وبالتالي يعتقد البعض في أهميتها لإزالة الأتربة والأوساخ والزيوت المتراكمة. 

 

 

 

4- بعض الزيوت الأساسية 

 

لا يعني أن الزيوت الأساسية مركب طبيعي أنها لا يمكن أن تسبب تهيج الجلد، بينما بعض الأنواع تتفاعل مع الجلد الحساس وتتسبب في توتره. على الرغم من أن الزيوت العطرية لها نتائج إيجابية على البشرة، إلا أن أصحاب البشرة الحساسة يكونون أكثر عرضة للتفاعل مع أي شيء بما في ذلك الزيوت. 

 

 

أضف تعليقا