ادارة مشاريع العمل و7 اسباب للفشل يجب تجنبها 

من المهم التمتع بالقدرات التي تساعد على ادارة المشاريع في العمل بنجاح تام. لكن يبدو ان هذا لا يتوفر لدى الكثير من الاشخاص. بل من الممكن ان يتم ارتكاب بعض الاخطاء التي تمنع تحقيق الانجازات على هذا الصعيد. ومن اجل منع ذلك من الضروري التعرف على هذه الاخطاء لأن تفاديها يعني  الحد من احتمالات الفشل في ادارة مشاريع العمل اياً تكن درجة اهميتها والتعقيدات التي يمكن ان تتضمنها. 

اسباب فشل ادارة المشاريع 


يمكن بعض الاخطاء التي يتم ارتكابها في العمل ان تمنع تحقيق النجاح في ادارة المشاريع. ولهذا من المهم التعرف عليها من اجل تجنبها والحد من تأثيرها السلبي على المستقبل المهني. 


1 عدم القيام بالحوار الفعال 

 


ويعني هذا عدم تبادل المعلومات الضرورية من اجل تأمين حسن سير العمل بطريقة صحيحة. وقد ينتج هذا عن حواجز اللهجة او اللغة او عن عدم الانسجام مع الفريق او ربما عن عدم توفر وسائل التواصل الفعالة او اجواء العمل المريحة. 


2 عدم التخطيط

 


يعتبر التخطيط من ابرز الخطوات التي يجب القيام بها من اجل تنفيذ المشاريع بنجاح. فهذا يساعد على تحديد الخطوات الضرورية والاساسية وعلى توزيع المسؤوليات وتنظيم العمل وتفعيل التعاون بين افراد الفريق الواحد. كما انه يساهم في حل العقد وازالة العقبات والحد من تأثير العوامل السلبية على مجريات التنفيذ وآليته.  


3 الغرق في التفاصيل 

 


من المهم الانتباه لبعض التفاصيل الضرورية من اجل تحقيق الاهداف في العمل. فهذا يعد شرطاً اساسياً من شروط النجاح.  لكن من الخطأ الغرق في هذه التفاصيل ونسيان الخطوط العامة والعناوين العريضة والاهداف النهائية قريبة وبعيدة المدى. فقد يعرقل هذا تنفيذ المشاريع الكبرى ويمنع تحقيق النجاح النهائي. 


4  استخدام الوسائل الخاطئة 

 


من اجل تنفيذ المشاريع بالطريقة الصحيحة لا بد من تأمين الوسائل اللازمة لذلك. فهذا يساهم في توفير البيئة المناسبة لمتابعة المهمات، لمراقبة اداء اعضاء الفريق وآلية العمل ومواعيد الانتهاء من تحقيق الاهداف. ولا يمكن بلوغ كل هذا في حال عدم توفر الوسائل الضرورية التي تؤمن التعاون والتفاهم وغير ذلك. 


5  عدم المتابعة 

 


يعتبر هذا من ابرز الاخطاء التي يمكن ان تؤدي الى الفشل في ادارة المشاريع المهنية. فمن الضروري تحديد المهل الزمنية التي يجب ان يتم اتمام كل مهمة في اطارها. وفي هذه الحالة يتعين على المديرة ان تسائل كل موظفة عن المدى الذي بلغه عملها بين الحين والآخر وأن تطالبها بالانتهاء منه في موعد ما. 

6 عدم حساب الكلفة 

 


ولا يقصد بهذا التكلفة المالية فقط، بل انه يشمل ايضاً الكلفة الزمنية والجهد الذي يجب ان يبذله الموظفون من اجل اداء المهمات على اكمل وجه ومن دون المعاناة من التوتر الذي قد يمنع هذا. لذا يجب الانتباه الى هذا التفصيل المهم من اجل تأمين حسن سير العمل. 

7  عدم توقع التغييرات

 

من اجل ادراة المشاريع في العمل بنجاح يجب دائماً الانتباه اثناء التخطيط للمفاجآت اي للتغييرات التي يمكن ان تطرأ على مسيرة التنفيذ وتؤثر على النتيجة. ولهذا يجب ان يتضمن البرنامج بعض التدابير الاحترازية وبعض الخطط ب التي يمكن اللجوء اليها في حال برزت الحاجة الى تغيير طريقة العمل. ويعتبر هذا ركناً اساسياً من اركان ادارة المشاريع المهنية بنجاح ومن دون اخطاء وشرطاً مهماً جداً لضمان الاستمرارية.  

اقرئي أيضاً: 6 عادات سيئة في العمل يجب التخلي عنها منعاً للفشل 

أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير