طرق علاج حب الشباب الهرموني 

كل امرأة تواجه مشكلة "حب الشباب" في مرحلة عمرية ما، لا سيما فترة المراهقة، وذلك بسبب الاضطرابات الهرمونية. تعد الحبوب الناتجة عن تذبذب مستوى الهرمونات هي الأصعب، لأن علاجها لا يتوقف على الطرق الموضعية فحسب. 


يظهر حب الشباب الهرموني أكثر خلال فترات الدورة الشهرية، كما أن مرحلة انقطاع الطمث ترتبط بهذه الظاهرة أيضاً. كذلك، قد تعاني من اضطراب الهرمونات بسبب عوامل أخرى مثل الضغط العصبي، تناول بعض الأدوية، أو استخدام بعض منتجات العناية بالبشرة و الشعر التي لا تلائمكِ. 

 

اقرئي أيضا : خلطات تخفي حب الشباب في يوم واحد


علاج حب الشباب الهرموني

 

ثمة طريقتين للتدخل وعلاج حب الشباب الهرموني، الأولى من خلال تناول بعض الأدوية التي تساعد على ضبط مستوى الهرمونات، أما الطريقة الثانية تعتمد ععلى تطبيق مواد طبيعية فعالة في علاج الحبوب من الخارج. 

 

 

1- حبوب منع الحمل 

 

حبوب منع الحمل تقوم بدورها من خلال التأثير على الهرمونات، لذلك تستخدم أيضاً في علاج حب الشباب الناتج عن اي اضطراب هرموني. لا يمكننا أننصف لك كيفية تناول حبوب منع الحمل لعلاج "حب الشباب" ولا الجرعات المناسبةلك، بينما يتطلب الأمر استشارة طبيب متخصص حتى لا يزداد الأمر سوءاً. 

 

2- زيت شجرة الشاي

 

زيت شجرة الشاي له خصائص مضادة للالتهابات ، لذلك مفيد في علاج حب الشباب. وجدت دراسة سابقة أن تطبيق زيت شجرة الشاي بانتظام على منطقة الحبوب مباشرة ساعد في تقليلها بنسبة وصلت إلى 43.5 بالمئة لدى حالات كانت معقدة . 


يُنصح بعدم تطبيق زيت شجرة الشاي مباشرة على الجلد، بينما يجب مزجه بزيت ناقل حتى يتمكن من اختراق حاجز الجلد وعلاج المشكلة من الداخل. لذلك، امزجي قطرات زيت الشاي مع زيت جوز الهند أو زيت اللوز الحلو، ثم طبقيه على الحبوب باستخدام قطة، و لا داعِ لغسله بالماء لاحقاً. 

 

 

 

3- الشاي الأخضر

 

يحتوي الشاي الأخضر على مادة البوليفينول ، عند تناولها عن طريق الفم أو تطبيقها موضعياً ، تساعد على تقليل إفراز الدهون وعلاج حب الشباب. 


ولتطبيق الشاي الأخضر، حضريه بطريقتكِ العادية ثم استخدمي قطنة لمسح منطقة الحبوب ثم اغسلي البشرة بالماء الفاتر. 


بالإضافة إلى الثلاث حلول السابقة، عليكِ استخدام منظف لطيف لتنظيف بشرتك مرتين يوميًا. 


كذلك، استخدمي دائمًا الماء الدافئ لتنظيف وجهك أو المنطقة المصابة. لا تستخدم الماء الساخن أبدًا.تجنبي استخدام المقشر لأن الاحتكاك قد يؤدي إلى تفاقم الالتهاب.


على الرغم من أن النظام الغذائي لا يتسبب في ظهور حب الشباب الهرموني، إلا أنه قد يؤدي بالتأكيد إلى تفاقمه، لأن تناول المزيد من الدهون والكربوهيدرات يزيد من إفراز الدهون من ثم يؤثر على حالة البشرة. 

 

ملاحظة من الجميلة: يستحسن استشارة اختصاصي قبل تطبيق أي من الوصفات. 

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة