فوائد مضادات الأكسدة للبشرة

مضادات الأكسدة مركبات مفيدة لجميع أعضاء الجسم، للشعر والبشرة تحمي الخلايا من الشوارد الحرة الضارة والتي هي نتاج طبيعي عن عملية الأيض، كما أن الجهاز المناعي يستخدمها من أجل القضاء على البكتيريا.
 عندما تفوق الشوارد أو الجذور الحرة المستوى المتوفر من مضادات الأكسدة، تزداد فرص إصابة الخلايا بالإجهاد التأكسدي الذي من شأنه أن يؤدي في الحالات المتفاقمة إلى موت الخلايا، إذ إن الجذور الحرة لها دور رئيسي في الشيخوخة المبكرة والإصابة ببعض الأمراض مثل السرطان، أمراض القلب، ضعف الرؤية وغيرها من الأمراض، وهذا ما يبرهن حاجة الجسم ككل إلى مضادات الأكسدة. 

 

أنواع مضادات الأكسدة


تنقسم مضادات الأكسدة إلى نوعين:  
•    مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الماء، تقوم بعملها داخل الخلايا.
•    مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون يتم استيعابها في جدار الخلية وتؤثر عليه.

فيتامين C
 من أهم مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الماء ووالعناصر الغذائية للخلايا.
فيتامين E 
 أحد أهم مضادات الأكسدة الرئيسية القابلة للذوبان في الدهون، يلعب دوراً رئيسياً في حماية الأنسجة من الأضرار التأكسدية.
الفلافونيدات
 Flavonoids، هي مجموعة من مضادات الأكسدة الموجودة في الأغذية النباتية.

 

اقرئي أيضاً: بالصور: تجاعيد البشرة تكشف أسرار صحتك

 

أهمية مضادات الأكسدة للبشرة

 


•    حماية البشرة من الشمس
أثناء التعرض لأشعة الشمس، تعمل مستحضرات العناية بالبشرة، كالكريم الواقي من الشمس كحاجز خارجي للبشرة، في حين أن مضادات الأكسدة تحمي خلايا الجلد من الداخل، فتقيها من التلف.  
•    تكافح التجاعيد
الفيتامينات، مثل فيتامينC  و E من المصادر الهامة لمضادات الأكسدة التي تحفز الخلايا على النمو والتجدد للحفاظ على صحتها وحيويتها، لكن لا بد من التنويه أن مضادات الأكسدة لا تمنع ظهور التجاعيد بشكل نهائي، بل  تبطئ نموها وتؤخر ظهورها، فالتجاعيد جزء من عملية التقدم بالعمر وهي أمر طبيعي. 
•    تقليص المسام
من خلال قدرتها في الحفاظ على صحة البشرة وتجديدها، تساعد مضادات الأكسدة بشكل كبير على تقليص حجم المسام وشد الجلد. 
•    التخفيف من الندبات
مضادات الأكسدة لها القدرة على ترميم الخلايا ومساعدة الأنسجة على النمو، ما يساعد على تدفق الدم إلى أماكن الندبات والتي عادة ما تكون أكثر صلابة من أنسجة الجلد الطبيعية، لذا هي تساهم في  التخفيف من ظهور الندبات على البشرة وعلاجها. 
 

ما هو المصدر الأساسي لمضادات الأكسدة؟ 

 


الغذاء هو المصدر الأساسي لمضادات الأكسدة، حيث إن الإفراط في تناول مضادات الأكسدة كمكمل غذائي قد يضر بالصحة، لذا الدقة في اختيار الغذاء أمر هام لصحة الجسم والبشرة معاً. 
 تتنوع مصادر مضادات الأكسدة، فهي تتوفر في الفواكه، الخضراوات الطازجة، الشاي، المكسرات، الحبوب وبعض أنواع الدواجن والأسماك... وتحديداً في:
•    اللحوم الخالية من الدهون
  كلحوم الدجاج، والديك الرومي.
 اللحوم الحمراء، مثل لحم الضأن واللحم البقري. 
لكن لا بد من الحرص على تناول اللحوم الخالية أو القليلة الدهون للحصول على البروتين الصحي.
 
•    منتجات الألبان
الحليب غني بمضادات الأكسدة، خاصة فيتامينE . 
ولمن لا تحبذ تناول الحليب، تتوفر مضادات الأكسدة في الزبادي، الأجبان أو الزبدة.
 
•    المأكولات البحرية
 المأكولات البحرية مصدر هام لمضادات الأكسدة، فالأوميغا 3 الموجودة في الأسماك تساعد ضد أكسدة الخلاي، وذلك وفق دراسة نشرها باحثون فرنسيون في جامعة Sorbonne University Pierre and Marie Curie Campus .

•    الشاي والشاي الأخضر
 يحتوي الشاي بأنواعه على البوليفينولات Polyphenol والتي هي أحد أشكال مضادات الأكسدة.  وهذا ما يبرهن أهمية الشاي، خاصة الشاي الأخضر في تطبيقه موضعياً على البشرة أو من خلال تناوله كمشروب. 

•    الحبوب الكاملة والمكسرات
بين جو فينسون Joe Vinson، أستاذ الكيمياء في جامعة سكرانتون Scranton، في ولاية بنسلفانيا، أن جميع حبوب الإفطار والعديد من السناك المصنعة من الحبوب الكاملة تحتوي على نسبة هائلة من البوليفينولات والتي كما ذكرنا أنها أحد أشكال مضادات الأكسدة.


 

أضف تعليقا