عشبة سعودية فوائدها مذهلة للعناية بجمالك وصحتك

تُشكّل الأعشاب علاجاً طبيعياً للكثير من الأمراض، ويُمكن أن تُضاف الأعشاب إلى المشروبات والطعام، لما لها من فوائد جمالية وصحيَّة.
إذا كنت تبحثين عن علاج عشبي فعًّال، تُطلعك "الجميلة" على عشبة السنامكي الرائعة والتي  تحتوي على عدد كبير من العناصر الغذائية الهامة للصحة والشعر والبشرة، في السطور الآتية:

 

عشبة سعودية فوائدها خارقة للعناية ببشرتك وصحتك

العناية بالبشرة

 

يعدُّ نبات السنامكي من أشهر النباتات التي تزرع في المملكة العربيَّة السعوديَّة وتحديداً في مكَّة المكرَّمة، ويصنَّف على أنَّه واحد من النباتات العشبيَّة المعمِّرة ذات الإستخدام الواسع في العديد من المجالات الحياتيَّة وعلى رأسها مجال الطب الشعبي، وهنالك أنواع عديدة من السنامكي المعروف بنبات الكاسيا، والخرنوب، لا يزيد إرتفاعها في الغالب على مترين وهي ذات لون أصفر إلى برتقالي، والثمار قرنيَّة تشبه ثمار الفاصولياء، أو الفول، والجزء المستخدم من نباتات السنامكي هو الوريقات المجفَّفة والثمار.
 

فوائد عشبة السنامكي وكيفيَّة الاستفاده منها

فوائد السنامكي

تتميز عشبة السنامكي بأنًّها علاج فعَّال وغير مُكلف للحصول على بشرة مشرقة وصحية، وتُعتبر علاج فعَّال جداً في علاج حب الشباب والإكزيما، وذلك بسبب خاصيتها المضادة للبكتيريا، هذا إلى جانب إحتوائها على مادة الأسيتون والإيثانول التي تحارب الكائنات الدقيقة التي تسبب الالتهابات الجلدية المختلفة.

تُستخدم الزيوت الأساسية المتوفرة في عشبة السنامكي لعلاج داء القوباء الحلقية وهو عبارة عن عدوى فطرية تظهر على الطبقات العلوية للجلد، كما يمكن الاستفادة من عشبة السنامكي في حالات الجروح والحروق.

تستخدم عشبة السنامكي لمعالجة مشاكل الشعر المتعددة مثل تقوية الشعر وذلك عن طريق خلط مسحوق عشبة السنامكي بالماء واللبن، وإضافة عصير الليمون وشاي الأعشاب، ثم وضعه على الشعر، وتغطيته بقبعة بلاستيكية حتى يجف، واخيرا شطفه بالماء الدافىء بعد بضع ساعات.

عشبة السنامكي للشعر

تُعد عشبة السنامكي خياراً رائعاً لإضفاء النعومة وتقوية وتكثيف الشعر، لكن في البداية قد يصاب بالجفاف ولكن الفوائد المرجُوَّة ستظهر بعد بضعة أيام، وتُعتبر من الأعشاب الطبيعية الممتازة لمقاومة تساقط الشعر وزيادة كثافته.

تُساهم مركبات الجليكوسيدات الموجودة في أوراق عشبة السنامكي في التخلُّص من فضلات الطعام خلال فترة قصيرة تمتد من 6 إلى 12 ساعة فقط من تناول الوجبة الغذائية.

تُساهم عشبة السنامكي في علاج تمزقات الشرج والبواسير، لأنها تُساعد على تقليل التورم وتسهل من عملية التبرز في الحالات المرضية مثل الشق الشرجي.

تُساعد عشبة السنامكي على التخفيف من الأعراض المصاحبة لعسر الهضم مثل حرقة المعدة والغثيان أو التجشؤ المستمر، وعندما تُضاف مع الأعشاب العطرية تُقلل من تراكم الغازات المزعجة في المعدة وبالتالي، التقليل من الانتفاخ.

 

طريقة إستعمال عشبة السنامكي

خلطات للعناية بالبشرة


يتم نقع عشبة السنامكي في الماء الساخن ونتركها لمدَّة ربع ساعة ثم نصفيها ويمكن أن يضاف إليها السكر أو النعناع ويُفضَّل إستخدامها مرَّة أُسبوعياً أو كل أُسبوعين، ويتم تناول مقدار أربعة غرامات من مطحون العشبة في الجرعة وتبدأ نتائجها بالظهور بعد مضي عشر ساعات على شربها.

محاذير ونصائح:

  • يحذَّر إستخدامه من قبل النساء الحوامل والمرضعات.
  • تجنُّب إستخدامه من قبل الأشخاص الذين يعانون من التهاب الأمعاء ومشاكل الزائدة الدوديَّة.

اقرئي أيضاً:

تخلصي من تجاعيد الوجه والعين والفم بهذه الوصفات السريعة المفعول

وصفات الأفوكادو لعلاج مشاكل الشعر

أضف تعليقا