طريقة التعامل مع مدير العمل السلبي والعدواني

من الممكن ان يكون المدير في العمل شخصاً سلبياً وصعب المراس وعدوانياً في بعض الاحيان. ويرتبط هذا الطبع عادة بأسباب مختلفة شخصية وعامة. ومن الصعب غالباً التعامل مع من يمتلك هذه الصفات. الا ان الضرورات المهنية والمادية تقضي بتحمل الواقع بل بالتعامل معه بذكاء. ولهذا من المفيد اتباع بعض النصائح للعمل التي تساعد على تجنب الخلافات قدر الامكان في مكان العمل.  

 

صفات المدير السلبي والعدواني 

 

طرق التعامل مع مدير العمل السلبي

 

اقرئي أيضاً: في العمل نصائح لاستعادة ثقة المدير بعد ارتكاب الاخطاء

 

يتسم المدير السلبي والعدواني في العمل بصفات مختلفة غالباً ما تؤثر بطريقة سلبية على الاجواء المهنية. 
-    الانانية وعدم الاعتراف بالاخطاء وتحميل الآخرين مسؤولية النتائج السيئة التي يمكن ان تواجه بعض المخططات والبرامج المهنية. 
-    عدم القدرة على مدح الموظفين الذي يقومون بأعمال تؤدي الى تحقيق التقدم الكبير في سياق ما على المستوى الوظيفي وعدم الاعتراف بتميز وتفوق اي منهم والتعامل معهم وكأنهم مجرد آلات او ادوات يمكنه استخدامها من اجل البروز على المستوى الشخصي.    
-    عدم التردد في تعريض احد هؤلاء للتنمر القاسي والسخرية اللاذعة في بعض المواقف كما في التمييز بين زملاء المهنة الواحدة بطريقة متعمدة ومؤذية في الكثير من الاحيان.
-    وقد تختبئ خلف هذه العدائية شخصية ضعيفة وامكانات مهنية بسيطة وغير مهمة. وفي هذه الحالة يحاول المدير اظهار قوته من خلال التسلط واخذ القرارات السيئة. 

 

نصائح للتعامل مع المدير العدائي 

 

طرق التعامل مع مدير العمل السلبي


يعتبر التعاون مع هذا المدير امراً لا مفر منه. ومن اجل فعل هذا من دون مواجهة الخلافات، من المفيد جداً اتباع بعض النصائح العملية الفعالة. 

1 الهدوء 

طرق التعامل مع مدير العمل السلبي


للتعامل مع هذا النوع من المسؤولين بنجاح يجب اولاً التحلي بالهدوء والابتعاد عن الانفعال. ومن المهم الحفاظ على الحياد وعدم ابداء الرأي في ما يتعلق بطباع هذا الشخص وطريقة تعامله مع الجميع. وفي المقابل من الضروري التركيز على تفاصيل العمل وعلى تنفيذ المخططات بعناية من اجل عدم ارتكاب الاخطاء التي يمكن ان تشكل حجة يستخدمها ذلك المسؤول من اجل اظهار سلبيته وعدائيته. 


2 التحدث اليه 

طرق التعامل مع مدير العمل السلبي


من المهم التعرف اكثر الى تفاصيل شخصية هذا المسؤول. وفي هذه الحالة يمكن استغلال بعض الفرص من اجل التحدث اليه وكشف بعض اسرار التعامل معه لتحقيق النتائج الايجابية. ومن الممكن ان يساعد هذا مع مرور الوقت على اكتساب وده وعلى الحد من تأثير طبعه السلبي.  


3 التركيز على العمل 

 

التلاكيز على العمل


بدلاً من التفكير مطولاً في كيفية ارضاء مزاج المسؤول السلبي، من الافضل التركيز على تفاصيل العمل وعلى المهمات التي يجب اداؤها بنجاح. ولهذا من الافضل التعامل معه بناء على قواعد مهنية بعيداً عن الاعتبارات الشخصية. وهكذا يمكن التخلص من المشاعر السلبية التي يمكن ان تؤدي الى عرقلة سير المسار المهني. 

 

4 اللطف 

 

اللطف في العمل


اياً يكن السلوك الذي يقوم به المسؤول من الافضل ان يظهر الموظف دائماً اللطف والود تجاهه كما تجاه الزملاء. وهكذا يمكنه ان يدفعه والآخرين الى اظهار اللطف بدورهم. بل ان هذا قد يشجع المدير على مراجعة تصرفاته وطريقة تفكيره وعلى اعادة النظر في الاسلوب الذي يعتمده للتعامل مع الاشخاص الآخرين. وهذا يمكن ان يشيع الاجواء الايجابية في العمل وان يمنع تقديم الاستقالة. والقاعدة الاهم هي ان اللطف يعتبر العقاب الاكثر قسوة للمسيئين. بل انه عقاب ناجح ويدفع هؤلاء غالباً الى الاعتراف بأخطائهم وان بشكل صامت ومن دون اعلان صريح. 

 

المدير السلبي في العمل


 
  

أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير