العمل و5 نصائح يتبعها الموظفون الاكثر شعبية 

يتمتع بعض الاشخاص بالكثير من الشعبية في مكان العمل. ويعود هذا الى انهم يتسمون ببعض الصفات والطباع المميزة وخصوصاً الهدوء والمرونة والقدرة على تقبل الاختلاف. كما يرتبط هذا بأنهم يحرصون على القيام ببعض الخطوات التي تجعل الزملاء يجمعون على ابداء الاعجاب بهم. وهذه ابرز 5 قواعد يجب الالتزام بها من اجل التمتع بالشعبية في مكان العمل

 

اسباب الشعبية في العمل 

من اجل الحصول على اعجاب الجميع في مكان العمل من المفيد الانتباه الى بعض التعليمات المهمة والمفيدة والمؤثرة. 

 

 

 

1 المشاركة وتقديم المساعدة 

 

 

 

 

نصائح يتبعها الموظفون في العمل


لا يمكن الظهور امام الآخرين من خلال الانطواء على الذات. بل الافضل الانفتاح على الجميع والمشاركة في النشاطات العامة وخوض النقاشات ذات الطابع المهني العملي. كما من المهم الحرص على تقديم المساعدة للزملاء في حال احتاجوا الى ذلك واذا كان هذا ممكناً. ومن المفيد ايضاً تقديم الاقتراحات والمساهمة في اداء المهمات بفعالية. ويمكن ايضاً عدم تفويت فرصة المساهمة في تحضير المناسبات السعيدة التي ترتبط بأحد المدراء او افراد الفريق. فهذا يجعل العلاقات مع الآخرين اكثر مرونة وسهولة وانتاجية. 

 

2 بناء العلاقات الودية

نصائح يتبعها الموظفون في العمل

 


قد يبدو هذا صعباً احياناً وخصوصاً في ظل المنافسة التي تسود اجواء بعض المهن. ورغم هذا من المهم بناء العلاقات الودية مع الآخرين وعدم الانجرار وراء الاقاويل والنميمة التي يمكن ان تشيع في المكان اجواء سلبية وتعرقل الانتاجية. اذاً يجب دائماً في هذه الحالة القيام بواجبات اللياقة مثل إلقاء التحية بطريقة ايجابية عند الوصول الى مكان العمل وتقديم التهنئة في ايام الاعياد واداء واجب العزاء وغير ذلك. ومن المهم الفصل بين منافسة العمل وبين العلاقات الشخصية. فهذا يعتبر من افضل الطرق التي تساعد على جذب انظار الآخرين وعلى التحول الى موضع تقدير واحترام. 

 

3 اشاعة الاجواء الايجابية 

نصائح يتبعها الموظفون في العمل

 


لا يمكن التمتع بالشعبية في مكان العمل في حال اظهار ردود الفعل السلبية على كل الاحداث والمواقف وعلى تصرفات الاشخاص وآرائهم. اذاً من المهم جداً الانتباه الى عدم نقل الاخبار السيئة والتوجه الى الآخرين بالحديث مع احترام قواعد اللياقة وابداء الملاحظات بطريقة بعيدة تماماً عن السلبية. كما من المفيد في هذه الصدد عدم التردد في تشجيع اهؤلاء على تحقيق الانجازات وفي تهنئتهم بعد النجاح في بلوغ الاهداف. ولهذا يجب عدم تحويل المنافسة المهنية الى منافسة شخصية وهكذا يمكن الحفاظ على علاقة جيدة وايجابية مع الجميع. 

 

4 تقبل الاختلاف  

نصائح يتبعها الموظفون في العمل

 من المعروف ان امكنة العمل تجمع اشخاصاً ينتمون الى اسر وبيئات اجتماعية مختلفة. بل انهم يتسمون بصفات جسدية ونفسية متنوعة. ومن الضروري من اجل الحصول على اعجاب الجميع وتقديرهم تقبل هذا الاختلاف وعدم اعتبار صفات الآخرين أخطاء يجب محاكمتهم على اساسها. ويجب دائماً تذكر قاعدة تفيد بأن في شخصية كل من الزملاء جانباً ايجابياً وآخر سلبياً. والافضل البدء دائماً بانتقاد الذات وعدم التدخل في شؤون الآخرين واصدار الاحكام عليهم قدر المستطاع.  

 

5 التفاعل الافتراضي 

نصائح يتبعها الموظفون في العمل

 


ليس من الخطا نسج العلاقات الافتراضية مع الزملاء. وقد يتم هذا عن طريق تشكيل مجموعة خاصة على تطبيق "واتساب" او قبول الصداقات او الانتساب الى مجموعات مشتركة على "فيسبوك" او المتابعة عبر "تويتر" و"انستغرام". والى جانب تبادل الافكار الخاصة بالعمل من المفيد ايضاً اطلاق بعض النكات مثلاً لكن من دون المبالغة في ذلك. وهكذا يمكن التمتع بالكثير من الشعبية في مكان العمل. 

 

 

نصائح يتبعها الموظفون في العمل

    
 

أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير