العمل وخطوات لزيادة التركيز رغم الخوف من فيروس كورونا 

التوقف عن العمل ليس ممكناً بالنسبة إلى بعض الأشخاص حتى مع انتشار وباء فيروس كورونا المستجد المعروف باسم كوفيد 19 في بلدان العالم. ومن العوامل السلبية التي يواجهونها في هذه الحالة هي شعورهم بالتوتر والقلق وعدم قدرتهم على التركيز. وهو ما يجب ان يتخلصوا منه من اجل تأمين سير العمل بطريقة صحيحة وتحقيق النجاح. وهذه ابرز الخطوات التي يمكن القيام لها للحد من الشعور بالتوتر اثناء العمل. 

 

 

طرق العمل بسبب فيروس كورونا 

تأثير التوتر السلبي على العمل  

اقرئي أيضا: 

العمل من المنزل بسبب كورونا ونصائح لتحقيق النجاح

 

طرق العمل بسبب فيروس كورونا 


يحتاج العمل الى التركيز الذي يساعد على تحقيق الاهداف واداء المهمات من دون ارتكاب الاخطاء. وهذا ما لا يمكن بعض الاشخاص فعله عند شعورهم بالتوتر وخصوصاً في المرحلة الحالية ومع الخوف من الاصابة بالمرض الناتج عن فيروس كورونا المستجد. 
وتصاحب الشعور بالضغط النفسي والقلق لدى بعض هؤلاء الاحساس بالاختناق وزيادة ضربات القلب والدوار والارق وتراجع الشهية وخسارة الوزن وفقدان الطاقة والشعور بالتعب. كما يتزامن هذا مع حالات نفسية مثل الهلع والتفكير السلبي وفقدان الشعور بمتعة الحياة. ويمكن ان ينتج عن الخوف ايضاً عدم القدرة على اداء المهمات اليومية بطريقة صحيحة وفقدان التركيز. 

 

خطوات لزيادة التركيز والحد من الخوف 

 

طرق العمل بسبب فيروس كورونا 


من اجل القيام بالمهمات المهنية بشكل صحيح ومن دون اخطاء من الضروري السعي الى التحكم بالشعور بالخوف وبالتوتر. وهو امر سهل وقابل للتحقيق من خلال القيام ببعض الخطوات. 
1 الحصول على المعلومات 
قد ينتج الخوف من المرض عن النقص في المعلومات وفي هذه الحالة تسطير الاوهام على التفكير العقلاني. وهو ما يمكن تجنبه من خلال التعرف الى طبيعته وكيفية انتقاله من شخص الى آخر والاجراءات الوقائية التي يجب اخذها من اجل منع الاصابة به. والافضل في هذه الحالة الاعتماد على مصادر معلومات موثوقة مثل طبيب اختصاصي في الامراض الجرثومية او موقع الكتروني متخصص او على البيانات التي تصدر عن الجهات الصحية في البلد أو تلك الموقعة من منظمة الصحة العالمية.
وعند الحصول على النصائح الكافية ينصح بعدم المبالغة في الاطلاع على المعلومات من خلال ملاحقة كل الاخبار المتعلقة بالوباء عبر مواقع التواصل. ويكفي في المقابل القيام بالاجراءات الوقائية اللازمة بطريقة صحيحة من اجل الشعور بالامان وحماية افراد الاسرة من الاصابة ايضاً.  

 

2 الوقاية 

 

طرق العمل بسبب فيروس كورونا 


-    بعد الحصول على المعلومات الضرورية عن العدوى يمكن التحدث عبر الهاتف او تقنية الفيديو عن الشعور بالقلق والخوف الى شخص موضع ثقة. فقد يقدم النصائح اللازمة التي تساعد على التخلص من هذه المشكلة وعلى استعادة التركيز اثناء العمل. 
-    ممارسة التمارين الرياضية خارج الاوقات الوظيفية لأن هذا يساعد على التخلص من الافكار والطاقة السلبية. 
-    اعتماد نظام غذائي صحي والنوم لساعات كافية. 
-    الاستماع الى الموسيقى الهادئة اثناء اداء الواجبات او بعد الانتهاء من ذلك.  

طرق العمل بسبب فيروس كورونا 


-    تذكر الخطط والبرامج التي تم اتباعها قبل مرحلة انتشار الفيروس والتي ساعدت على نجاح المشاريع. 
-    النظر الى المهنة بطريقة ايجابية وبأنها وسيلة لتمضية الوقت وتحقيق التطور حتى في اوقات الازمات. 
-    الاعتماد على القوى الذاتية وعلى الارادة الخاصة لأنهما تعتبران من افضل الوسائل التي تساعد على التخلص من التوتر الناتج عن الخوف وعن الاجواء السلبية التي يفرضها على العالم انتشار هذا الفيروس. 
-    التواصل مع الزملاء والمسؤولين في حان كان يتم اداء المهمات الوظيفية من المنزل. فهذا يحفز الشعور بجدية ما يتم القيام به ويدفع الى التركيز اكثر على تفاصيل العمل ومعطياته. 

 


طرق العمل بسبب فيروس كورونا 

 

أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير