العمل من المنزل بسبب كورونا ونصائح لتحقيق النجاح

يعتبر العمل من المنزل من الطرق التي تساعد على الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد. وهو ما دعت اليه منظمة الصحة العالمية والجهات الصحية في البلدان التي تشهد انتشاراً واسعاً للفيروس. وفي هذه الحالة قد تظهر صعوبة في توفير الاجواء الجدية التي تساهم في القيام بالوجبات المهنية على اكمل وجه. ولهذا ومن اجل تجنب اضاعة الوقت واداء المهمات بنجاح من الضروري مراعاة بعض النصائح التي تجعل العمل من المنزل شبيهاً به في المكتب.

 

العمل من المنزل بسبب كورونا

 

 

نصائح للعمل من المنزل بنجاح

 

 

العمل من المنزل بسبب كورونا


من اجل تحقيق النجاح اثناء العمل من المنزل كإجراء احترازي لمنع التقاط عدوى فيروس كورونا المستجد، من المفيد اتباع بعض الارشادات والنصائح التي تساعد على تأمين الاجواء الجدية وعلى اداء المهمات ووالواجبات وتنفيذ المشاريع بنجاح ومن دون اي معوقات.  

 

اقرئي أيضاً:  العمل و5 نصائح لعدم الوصول في وقت متأخر

 


1 الارادة حيث من الضروري اولاً التمتع بإرادة حديدية والتصميم على القيام بالمهمات المهنية من المنزل بنجاح ومن دون اخطاء وبعيداً عن الاسباب التي يمكن ان تشتت التركيز. ولهذا يجب توفير الاجواء التي تساعد على ذلك ومنها الجلوس في غرفة منعزلة بعيداً عن الضجيج وعن كل العوامل التي يمكن ان تمنع الانتباه. ومن المهم الجلوس خلف مكتب في حال توفره. وهكذا تتحول هذه الغرفة الى مكان اشبه بمكان العمل الحقيقي.  
2 اعلام افراد العائلة بضرورة مراعاة هذا الواقع حيث يمكن ان يطلب منهم عدم القيام بما يؤثر سلباً على مسار العمل مثل رفع صوت التلفزيون او التقدم بالكثير من المطالب او الصراخ او اللعب على مقربة من المكان المخصص للعمل.  

 

العمل من المنزل بسبب كورونا

 


3 احترام الوقت. فمن اجل العمل من المنزل كإجراء احترازي في مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد من الضروري التخطيط ووضع برنامج عمل يومياً. ومن المهم احترام المدة المخصصة لكل مهمة. فالتأخر في أداء المهمات يمكن ان يحد من الانتاجية ويؤثر سلباً على مسار العمل ووضعه ما يمكن ان يهدد الواقع الوظيفي عموماً.
4 ارتداء الملابس التي تشبه ملابس العمل على ان تكون مريحة في الوقت نفسه. فهذا يدفع الى الشعور بالجدية ويحفز على تنفيذ المخططات والبرامج اليومية باهتمام. فمن الممكن ان يؤدي البقاء بملاس المنزل او النوم الى نتيجة معاكسة اي انه يدعو الى الاسترخاء على المستويين الذهني والجسدي.  
5  اخذ قسط من الراحة تماماً كما لو انه يتم العمل في المكتب. وفي هذه الحالة يمكن تناول الوجبات شرط ان يتم تخصيص مدة محددة لذلك والا يجري تمديدها لأي سبب من الاسباب.   

 

فوائد العمل من المنزل

 

 

العمل من المنزل بسبب كورونا


ينطوي هذا النوع من العمل على بعض الفوائد الا انه قد يعود ببعض النتائج السلبية ايضاً.   
-    يساعد هذا العمل على الحد من تكاليف الانتقال الى المكتب.
-    يحد من امكانية الاصابة بالعدوات شرط ان يتبع مل افراد الاسرة المعايير الصحية اللازمة وقواعد النظافة الضرورية.
-    الشعور بالراحة النفسية والتخفيف من التوتر والضغط النفسي نظراً لتوفر الاجواء العائلية وللعمل بعيداً عن المسؤولين المباشرين.

 

 مضار العمل من المنزل

 

 

العمل من المنزل بسبب كورونا

 

 


-    من الممكن ان يؤدي هذا الى تراجع الانتاجية بسبب توفر عناصر الالهاء وابرزها وجود افراد العائلة ومشاهدة التلفزيون وظهور الحاجة الى القيام ببعض الواجبات المنزلية.
-    الشعور بعدم الاستقرار احياناً بسبب عدم توفر بعض الامكانيات التي تسهل اداء المهمات والواجبات المهنية.
-    من مضار العمل من المنزل ايضاً الشعور بالضغط النفسي وعدم الرضى وخصوصاً في حال كان افراد الاسرة الآخرون لا يقومون بأي عمل.  
 
 
 

العمل من المنزل بسبب كورونا

أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير