20 نوعا من الاطعمة تساعدك في التخلص من التجاعيد

كشفت أبحاث علميّة حديثة أنّه بالإمكان إزالة تجاعيد الوجه ليس فقط بالليزر والعمليّات الجراحيّة والتقشير والحقن، وإنّما أيضاً بالأمصال التي مصدرها النبات، والأطعمة ذات الفائدة الغذائيّة العالية. إليك أهمّ الأطعمة التي تحافظ على بشرتك شابّة وبعيدة عن التجاعيد.

 

 

الشوكولاته:

تناول الشوكولاته، بخاصّة تلك المدعّمة بمضادّات الأكسدة أو الفلافونات قد يساعد على منع تشكّل التجاعيد ويجعل الجلد أكثر إشراقاً من خلال دعم مرونته وتحسين ترطيبه.

 

 

الأسماك:

السلمون والتونا يحتويان على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3، التي تساعد على التخفيف من ظهور التجاعيد.

 

 

زيت الزيتون:

 من أفضل المكوّنات الطبيعيّة التي تحمي بشرتك، حيث أثبت العديد من الدراسات أنّ زيت الزيتون واحد من الأطعمة التي تقي الجلد من التجاعيد.

 

 

الجزر:

يُعتبر مصدراً جيّداً للبيتاكاروتين الذي يقي الجلد من أشعّة الشمس الضارّة ويحمي البشرة من التجاعيد.

 

 

الفلفل الأحمر:

 يُعَدّ واحداً من أفضل مصادر الفيتامين  Cالضروري لإنتاج الكولاجين، ما يؤخّر ظهور التجاعيد، بالإضافة إلى أنّه يحتوي على نسبة عالية من البيتاكاروتين.

 

 

العنب:

 يحتوي العنب الأسود والأحمر على أنثوسيانين، وهو من الموادّ التي تقوّي الأوعية الشعيريّة التي توصل الأكسجين والعناصر المغذّية للجلد، وتخلّصه من الرواسب، كما يعزّز العنب بناء الكولاجين.

 

 

الفراولة:

 تُعتبر مصدراً جيّداً للفيتامين C. كما وتحتوي على حامض الإيلاجيك، الذي يخفّف من ظهور التجاعيد.

 

 

الأفوكادو:

مصدر جيّد للفيتامين E، الذي يكافح الجزيئات الضارّة ويؤخّر عمليّة شيخوخة البشرة. وهو غنيّ بالأحماض الأمينيّة الأساسيّة، المسؤولة عن محاربة التجاعيد.

 

 

التوت:

 يُعَدّ التوت الأسود مصدراً غنيّاً بمضادّات الأكسدة المعروفة باسم الفلافانويدات، التي تعمل على مقاومة الجذور الحرّة وعمليّة تلف الأنسجة.

 

 

البصل:

مصدر جيّد للفلافونويد، المضادّ للأكسدة، ما يقلّل من احتمالات ظهور التجاعيد.

 

 

الخوخ المجفّف:

 يُعتبر من الفواكه المفيدة التي تقاوم الجزيئات الحرّة الضارّة في الدم، والمعروف أنّه كلّما قلّ عدد هذه الجزيئات، انخفضت نسبة التجاعيد في البشرة.

 

 

البروكّلي:

 يُعرف بمفعوله المقاوِم للسموم، إذ يحتوي على مادّتَي الكويرستين والأبروثيوسيانين، المعروفتين بمفعولهما المضادّ للأكسدة.

 

 

البطّيخ:

من أغنى الفواكه بمضادّات الأكسدة، وهو مصدر أساسي للسيلينيوم والزنك والفيتاميناتE-C-B-A ، لذا يُعتبر من أفضل الأطعمة المقاوِمة للتجاعيد.

 

 

البرتقال:

 غنيّ بالفيتامين  Cوعناصر غذائيّة عديدة تؤخّر شيخوخة البشرة.

 

 

الشاي الأخضر:

 شربه باستمرار مفيد جدّاً للجسم والبشرة، كونه غنيّ بالبوليفينول، كناية عن مواد كيميائيّة نباتيّة تكافح الجزيئات الحرّة. ويؤكّد خبراء التجميل أنّ استخدام الشاي الأخضر في أقنعة البشرة، خصوصاً منطقة العينين، يمنع آثار الإجهاد ويساعد على تأخير ظهور التجاعيد.

 

 

الكافيار:

 غنيّ بالفيتامينات والمعادن، بخاصّة Omega-3 والفيتامينين A وE ومعدن السيلينيوم، التي تحفّز الجسم على إفراز هرمونات تساعد على إصلاح أنسجة الجلد التالفة وتجديد بروتينات الكولاجين وتحسين مرونة طبقة الأدمة تحت الجلد، وبالتالي التخفيف من ظهور التجاعيد.

 

 

التفّاح:

بخاصّة التفّاح السويسري Uttwiler Spätlauber Apple، حيث استخلص باحثون سويسريّون من هذا التفّاح مصلاً جديداً نادراً، يعيد الحيويّة والشباب لخلايا الجلد، بفضل احتوائه على خلايا جذعيّة Stem Cells مميّزة في طبقة قشرة التفّاح، تمكّنها من بناء أنسجة جديدة عند تعرّض بعض الأنسجة للتلف بفعل العوامل البيئيّة.

 

 

الفراولة والرمّان:

تحتوي على حمض الإيلاجيك Ellagic Acid، الذي يحمي كولاجين الجلد من التلف، وبالتالي من احتمالات ظهور تجاعيد الوجه.

 

 

بذور الكتّان:

تحتوي على الأحماض الدهنيّة Omega-3 التي تزيل البثور والتجاعيد الخفيفة.

 

 

البطاطا الحلوة:

غنيّة بالفيتامين C، الذي يؤخّر ظهور التجاعيد.

 

 

أضف تعليقا