ما هي فوائد النعناع على الصحّة؟

ينمو النعناع حيث يكثر الماء، وهو سهل الزراعة وسريع الانتشار في نموه. عرف قديماً عند المصريين والإغريق، وكان اليونان يستخدمونه لتغيير رائحة الفم، واليوم ينتشر النعناع في جميع مناطق العالم تقريباً، وهو يستخدم لأغراض النكهة في الصناعات الغذائية، ومواد التجميل ومعجون الأسنان، وكذلك يستخدم لأغراض طبية. والبعض يستخدمه مع الشاي أو السلطات، وتكمن أهمية النعناع في احتوائه على مواد مختلفة أهمها الزيوت الطيّارة. كما يعمل النعناع على تخفيض التشنجات في الأمعاء، كما أنه يساعد على زيادة إفراز العصارة الهاضمة في المعدة والأمعاء، لذا يفضل تناوله بعد الوجبات، لأنه يساعد على الهضم.

 

 

الزكام ونزلات البرد

من جانبه، يشير الدكتور علي عرفان، استشاري الطب البديل بجامعة القاهرة، إلى أن النعناع يستخدم في حالة الزكام ونزلات البرد، إما بعمل شاي النعناع، أو إضافة أوراقه للشاي العادي بمقدار مقترح لعمل شاي النعناع لنزلات البرد أو للاستعمال الهاضم بعد الوجبات، وهو ملعقة شاي من النعناع الجاف أو ملعقتان لمقدار كوب من الماء الساخن.

كذلك يخفّف زيت النعناع من أعراض نزلات البرد، إذا ما تمّ دهنه على منطقة الصدر والأنف وكذلك الظهر‏، أما عن حالات عسر الهضم والتقلّصات، فإن الباحثين يؤكدون أن تناوله كمشروب له مفعول كبير على تحسين تلك الحالات إلى جانب تدليك منطقة البطن والأماكن المتقلّصة بزيت النعناع الدافئ نسبياً، فهو كاف للتخلّص من هذه الأعراض وتهدئة الشعور بالتشنّجات. 

 

اقرئي أيضاً الشاي الأخضر... حارس الحياة

 

علاج التهاب المفاصل

وأكد الدكتور عرفان أن إضافة النعناع أو المنثول Menthol إلى الكريمات السطحيّة المسكنة للآلام، تخفّف من أوجاع المفاصل الناتجة، وهو ما يعرف بالتهاب المفصل العظمي، ويحسّن حركتها ومرونتها.

فقد وجد باحثون في جامعة كونكتيكاتس الأمريكية؛ بعد دراسة تمت على 28 شخصاً من المصابين بالتهاب المفصل العظمي في الركبة والرسغ والكوع، استخدموا كريمات الأحماض الدهنية السيتيليّة، المضاف إليها المنثول على المناطق المصابة مرتين يومياً لمدة أسبوع، وتسجيل شعورهم بالألم، وجدوا أن جميع المرضى قد شهدوا تحسناً كبيراً في أدائهم الحركي والبدني، وانخفاضاً ملحوظاً في شدة الألم.

كما أثبتت دراسة أجريت في جامعة ميسوري بكولومبيا الأميركية، على الصغار الذين تراوحت أعمارهم بين 8-17 سنة، أن كبسولات زيت النعناع ساعدت في تخفيف آلامهم الناتجة عن مرض متلازم الأمعاء التهيجي، الذي يسبّب مجموعة من الأعراض المعوية، مثل الانتفاخ ووجود الغازات وآلام البطن ونوبات من الإمساك والإسهال.

وأكد الدكتور عرفان أنه وفقاً لدراسة نشرتها مجلة "طب الأطفال" المختصة أن زيت النعناع كان فعالا في علاج الدرجات المتوسطة من الألم في الأطفال المصابين بمتلازم الأمعاء التهيّجي حيث خفف من شدة المغص عند 71 % من الأطفال الذين عولجوا بعد أسبوعين فقط، مقارنة مع 43 % ممن تناولوا دواء عادياً.

 

 

التهابات الجلد

كما ينصح الدكتور محيى سلمان، استشاري الطب البديل بجامعة عين شمس، باستخدام النعناع كدهان للمناطق الملتهبة من الجلد والتي تعاني من وجود بعض البثور مثل حالات حب الشباب، ذلك لما يعرف عنه من قدرته على قتل الجراثيم، ويمكن استخدامه بأمان كغسول للوجه أكثر من مرّة يومياً كذلك بعد يوم عمل طويل خارج أو داخل المنزل قد تشعر المرأة بإجهاد في قدميها، ولذلك فإن وضع القدمين في ماء دافئ مضاف إليه بعض قطرات من زيت النعناع كاف لتخفيف آلام القدمين وبإعطاء الشعور بالاسترخاء كذلك له تأثير قوي لتخفيف آلام الأسنان وأوجاع الرأس والدورة الشهرية، كما أن تناول كوب من النعناع الدافئ قادر على أن يعطي الشعور بالراحة والاسترخاء بعد يوم من الإرهاق الذهني والبدني ويساعد على نوم هادئ.

 

 

اقرئي أيضاً فوائد الفيتامين "د" على صحّة الجسم والبشرة

 

 

مطهّر وقاتل للطفيليات

وتضيف الدكتورة نهى المنسترلي، استشارية الطب البديل بجامعة الأزهر، أن أوراق النعناع تعدّ مطهّرا وقاتلاً للأعفان والطفيليات، سواء داخل الجسم أو خارجه ويستخدم خارج الجسم وعلى الجلد لتخفيف الحكة من لدغ الحشرات أو غيرها، إذ إنه يعمل كمخدر موضعي ويُشعر بالبرودة على الجلد. لذا فيمكن استخدامه مباشرة بفرك أوراقه على الجلد كما أنه يدخل في صناعة المراهم الخاصة بالجلد. كما يمكن أن يستخدم في حمام الأقدام الساخنة لأسباب مختلفة بوضع القدم في سائل النعناع.

وفى المقابل أشارت إلى أنّ الاستخدام المفرط للنعناع بكميات كبيرة، يسبب تخرّشات للأمعاء كما أنه قد يسبّب صداعاً، ويجب على الأشخاص المصابين بالقرحة أن يبتعدوا عن استخدامه.

والنعناع معروف بقدرته على تسهيل عملية الهضم. فمنقوعه يُعدّ من المشروبات الفاعلة في علاج آلام ومتاعب المعدة وإذ توضع حفنة من أوراق النعناع داخل فنجان، ويصب فوقها الماء المغلي ثم تترك جانبا لمدة عشر دقائق، وتعصر ويستخدم منقوعها، ويفضّل استخدام النعناع الطازج.

 

أضف تعليقا