الإمساك في رمضان... الأعراض والحلول

الإمساك هو أحد الأعراض الصحّية الأكثر شيوعاً في رمضان، ولا سيّما في أيامه الأولى. وهو يتجلّى في عدم دخولك إلى المرحاض لمدّة تزيد على 48 ساعة وقد يسبّب الشعور بالألم والتعب. فما الأسباب التي تؤدّي بك إلى أن تعاني من هذه المشكلة المزعجة وكيف يسعك تجنبها أو معالجتها في حال حدوثها ولا سيما في أياّم الصوم؟

 

اقرئي أيضاً علاج الإمساك ... في كوب عصير

 

متى تتحدّثين عن الإمساك؟

يختلف عدد مرات الدخول إلى المرحاض بين شخص وآخر ويراوح عموماً بين 3 مرات يومياً و3 مرات أسبوعياً.  ويمكن التحدّث عن الإمساك في حال عدم بلوغ هذا العدد.

 

الأعراض المصاحبة

تعود الإصابة بالإمساك إلى بطء في عملية مرور الأطعمة عبر الجهاز الهضمي ولا سيّما على مستوى الأمعاء والمستقيم، ما يترافق مع شعور بالانتفاخ وألم في البطن.

 

  

كيف تكافحين الإمساك؟

1- إشربي كمية كافية من الماء خلال فترة المساء، فجهازك الهضمي يحتاج إلى ذلك من أجل تعزيز عملية المرور المعوي. إذاً، طبقي هذه القاعدة الثابتة: إشربي من 6 إلى 8 أكواب خلال مرحلة الإفطار.   

 

2-  تناولي الأطعمة التي تحتوي على الألياف. فقد أشارت دراسة أميركية حديثة إلى أنه على الأشخاص الراشدين تناول من 20 إلى 25 غ من الألياف الغذائية يومياً وأنّ على أولئك الذين يعانون من الإمساك أن يستهلكوا 30 غ منها يومياً. لذا، ننصحك بأن تضيفي إلى لائحة إفطارك الفاصولياء الجافة المطهوة، البرقوق، العنب، الذرة المسلوقة، الشوفان، الإجاص والجوز.   

 

3- لا تجلسي بلا حراك وإن لم يكن بإمكانك ممارسة التمارين القاسية خلال ساعات الصوم ولا تحافظي على حالة الاسترخاء على امتداد ساعات النهار، بل قومي بنشاطات خفيفة لكي تتجنّبي إصابتك بالإمساك. لكن يمكنك أن تسترخي في حالة واحدة فقط: إذا كان التوتر هو العامل الأساسي المسبّب لمعاناتك من الإمساك.

 

4- لا تتناولي بعض الأدوية. فقد يؤدّي هذا إلى إصابتك بالإمساك ومنها مضادات الحموضة التي تحتوي على الكالسيوم أو مضادات الحساسية أو متممات الكالسيوم أو الأدوية المدرة للبول أو المهدئة أو المضادة للاكتئاب.

 

اقرئي أيضاً نصائح للتخلّص من الإمساك

 

5-  إحذري من استهلاك الزيوت الخام مثل زيت الزيتون والصويا والزيوت النباتية ولا تبالغي في ذلك. لماذا؟ لأنها تتراكم على جدار معدتك، ما يجعل عملية هضم الكربوهيدرات والبروتينات مهمة صعبة تتطلب نحو 20 ساعة لتتم بشكل صحيح، الأمر الذي يسبّب حدوث الانتفاخ وتجمع السموم في أمعائك. لكن اعلمي أن استهلاك الزيوت من خلال تناول الجوز، الأفوكادو والذرة يعتبر غير ضار ويشكل جزءًا من نظام غذائي صحّي.     

   

 

 

سمات :
أضف تعليقا