ما هي درجة اعتمادك العاطفي؟

main image

هل تحبين منح السعادة لزوجك؟ أم الاختباء خلفه؟ هل تستمتعين بالتواصل أم تظلين تشككين بالانفصال وهل تصرين على رأيك أم ترضخين لرأيه؟ بين الحب والاعتماد هناك حدود واهية وهذا الاختبار يساعدك على معرفة الفرق.

السؤال /
س:
زوجك مضطر للذهاب بعيدا لمدة شهر. كيف تعيشين أثناء غيابه؟
A: 
تستفيدين من الوقت لفعل كل ما لا تفعلانه معا.
B: 
تشعرين بوخزة في قلبك.
C: 
تفعلين الأشياء العادية دون إحداث تغيرات كبيرة.
س:
تريدين عتابه، فما هي اللحظة التي تنتظرينها؟
A: 
في الوقت الذي تشعرين فيه أنه هادئ.
B: 
في اللحظة التي يسألك فيها "هل كل شيء بخير؟"
C: 
في اللحظة التي تشعرين فيها بالهدوء.
س:
الاتصال به عدة مرات في اليوم يبدو لك:
A: 
ليس معقولا ولكن لا بأس
B: 
لا غنى عنه للبقاء على اتصال
C: 
مبالغا به على الأقل
س:
اليوم المثالي بالنسبة لك:
A: 
التفكير في نفسك دون نسيان الآخر.
B: 
إعداد يوم مخصص له.
C: 
البقاء مع زوجك لوحدكما متعانقين.
س:
شيء لا تفعلينه أبدا:
A: 
تغيير رأيك لتجنب نزاع ما
B: 
الذهاب في أجازة دون زوجك
C: 
التشاجر معه أمام الناس
س:
ماذا يعني بالنسبة لك "العناية بالآخر":
A: 
تحمل مسؤوليتك
B: 
تقديم احتياجاته ورغباته
C: 
محاولة احترام الخلافات بينكما
س:
أنت على حق، ولكنه لا يقدم أي تنازلات:
A: 
هذه مشكلته، لن تستسلمي
B: 
ترضخين لتجنب جدال عقيم
C: 
تحاولين التوصل إلى تسوية
س:
ما هي الخاصية الإيجابية التي تجدينها في العزوبية؟
A: 
الفرصة لعيش استقلاليتك المادية والعاطفية
B: 
لا شيء فهي تزعجني
C: 
السحر البوهيمي إذا لم تدم طويلا

اختياراتك هي:

A: 0
B: 0
C: 0
D: 0
التالي السابق رجاء، يجب أن تختار إجابتك

نتيجة إجاباتك هي ...

معظم إجاباتك A: 

أنت لست معتمدة عليه <BR>- تعرفين كيف تحبين دون الانصهار في الآخر. تصورك وممارستك لعلاقة الحب تعني ضمنا أن لكل منكما حديقته السرية وأنشطته الخاصة وصداقاته. لا تريدين تغيير شريكك وتعرفين كيفية إثبات نفسك دون عدوانية. هذا لا يعني أنك تغلقين نفسك أمامه. فاختلافه عنك ورغبته وانتقادته ونصائحه تغذيك. والعكس صحيح، وهذا بلا شك يجعل علاقتكما قوية. في علاقتكما، فإن التوقعات الأولية في ما يخص الأطفال، الجنس، الحياة المادية، إدارة الوقت تم التعبير عنها وإدارتها. أما التوقعات الثانوية كالتي تكون موضوع المناقشات والحلول الوسطى، فهي أيضا مرضية. هناك خلافات بينكما، فالخلافات لا يمكن تجنبها ولا تعتبرانها فرصة لتصفية الحسابات. أنت تعالجين الخلافات بطريقة ناضجة ولا تفرضين رغباتك وتتفاوضين على أفضل طريقة لحل المشكلة.

معظم إجاباتك B: 

أنت بحاجة إلى تمكين نفسك <BR>- الاندماج بالنسبة لك هو التعبير عن الحب الحقيقي، الحب الذي يملئ حياتك ويعطيك أجنحة. وقد يصبح العيش من خلال ومن أجل الآخر شعارك اللاواعي. تعانين من صعوبة في اعتبار نفسك معتمدة عاطفيا، لأنه بالنسبة لك العطاء هو مظهر من مظاهر الحب الحقيقي. لا تتكيفين بسهولة مع الانفصال وتستيقظ غيرتك حالما ينظر زوجك إلى أخرى. أسوأ كوابيسك هو التعرض للهجر. وهذا أيضا سيناريو يطرح نفسه عند أقل خلاف وأدنى علامة تدل على التهائه عنك، والذي يجعلك تشعرين بالاختناق والقلق. لكي لا تتخذي أي مخاطرة، تتبنين آرائه وتقدمين رغباته واحتياجاته. من المحتمل أن الآخر يعاني من نفس الشعور بعدم الأمان: الشخص المستقل عاطفيا يشعر بالاختناق في مثل هذه العلاقة.

معظم إجاباتك C: 

أنت تبعدين نفسك عنه <BR>- هل تعيشين في بداية العلاقة حيث يهيمن عليك الخوف من الفشل أو ارتكاب أخطاء؟ أم هل تستقرين في العلاقة مع الخوف من فقدان زوجك؟ في كل الحالات، فإن القلق يميز بقوة علاقتك العاطفية ويدفعك في الكثير من الأحيان إلى المشي وراءه بسبب الخوف من الصراع أو الهجر. أنت تعيشين في حالة من التوتر الدائم واليقظة الشديدة من الآخر التي تجعلك معتمدة على عواطفه ومزاجه ورغباته. أنت تشعرين غالبا بالذنب والخوف من ارتكاب الخطأ، مما يعزز سيطرته عليك واعتمادك عليه. ربما ما قد يفسر هذه العلاقة التي يحكمها الخوف من الهجر والغضب من اعتمادك عليه وجود أبوين لم يشعرانك بالأمان أو لم يكونا متوقعين في ردود أفعالهما العاطفية أو سلطويين جدا.

العودة الى صفحة الاختبارات