حبً الشباب ...الأسباب والعلاج

في الوقت الذي تتوقع فيه معظم النساء بدء ظهور الخطوط الرقيقة، لا تزال نسبة كبيرة منهنّ  تعاني من حبّ الشباب الذي يشكل بالنسبة إليهن المشكلة الرئيسية.

وتعاني بعض النساء من ظهور حبّ الشباب على وجوههن في الوقت الذي تظهر فيه أولى علامات التقدّم في السن، رغم أنهنّ لم يسبق لهنّ أن عانين من هذه المشكلة.

وأكثر مكان تتركز فيه هذه الحبوب هو المنطقة أسفل الأنف وحول الفم والفك.

وبدلا من أن تكون بثوراً سطحية، تصبح حويصلات متقيحة صغيرة تحت الجلد وقد تكون مؤلمة وتدوم لفترة طويلة. ومن الصعب معالجتها لأنّ جذور المشكلة معقدة عادة.

 

 

إقرئي أيضا  أسباب تجاعيد العيون وطرق الوقاية

 

 

التوتر والضغوط النفسية وأسلوب الحياة

ويعتبر التوتر أحد أسباب هذه المشكلة، وعلى الرغم من أن هذا لا يزال موضع جدل، إلا أنّ الخبراء في هذا المجال يتفقون على أنهّ قد يكون سبباً رئيسياً في البثور التي تظهر في الثلاثينات من العمرن وهو يلعب دوراً رئيسياً في زيادة اضطرابات الجلد. كما أن وتيرة الحياة السريعة وأسلوب الحياة غير الصحي والضغوطات والإجهاد كلها عوامل لها تأثيرها السلبي على الجسم، وينعكس هذا خارجياً على الجلد عبر ظهور البثور.

 

 

إقرئي ايضا  فوائد أشعة الشمس... لانتاج الفيتامين D

 

 

ويمهّد التوتّر والضغط النفسي الطريق لظهور حبّ الشباب، فتبدأ سلسلة من ردود الأفعال التي قد تنتهي بانتشار الحبوب على الوجه، وتحفّز غدد الأدرينالين، مما يؤدّي إلى زيادة الهورمونات وبالتالي زيادة إنتاج الزهم وهو الزيت الذي يفرزه الجلد بصورة طبيعية. ويمكنك معرفة أن البثور التي تعانين منها ناتجة عن التوتر، حين تكون ناتجة عن الضغط النفسي، تظهر عادة حول الفك والرقبة والصدغين.

إذا كان ما تعانين منه هو ظهور البثور في فترات معينة، جرّبي استخدام علاج مكثف للبثور في الليل على المناطق المصابة. أما بالنسبة للحالات الأكثر حدّة، فيمكن استخدام علاجات اللايزر التي تعطي نتائج فعالة.

 

 

أضف تعليقا