كيف تطور نفسك في تخصصك؟ 5 أمور لا تغفليها 

هل ترغبين في تطوير نفسك ولكن من الصعب معرفة أين - أو حتى كيف - تبدأ؟ الإجابة هنا تكمن في تحديد أولويات التطوير الذاتي بشكل إيجابي على جميع مجالات حياتك، والتي يمكن أن تساعدك بشكل خاص على تحمل المزيد من المسؤولية في العمل والمضي قدمًا في حياتك المهنية.

وفي السطور التالية، نجاوبكِ على كيف تطور نفسك في تخصصك؟ ونقدم لك 5 أمور لا تغفليها تستكشفين فيها طرق فعالة يمكنك من خلالها تحسين نفسك وحياتك المهنية.

لماذا من المهم تحسين أو تطوير نفسك؟

(مصدر الصورة freepik)

 

يمكن أن يساعدك تحسين نفسك على في حياتك المهنية وتحقيق الأهداف المهنية، على سبيل المثال يمكنك الحصول على دورة تدريبية للحصول على شهادة في مجال عملك لزيادة فرصك في الترقية.

ومن خلال اتخاذ خطوات لتحسين نفسك، يمكنك أيضًا اكتساب مهارات خارج البيئات التعليمية والمهنية التقليدية، ويمكن أن يساعدك امتلاك مهارات صلبة وناعمة متطورة جيدًا في مجموعة متنوعة من إعدادات مكان العمل،على سبيل المثال، قد تقرري تطوير مهارات الاتصال الخاصة بك، وبعد تحسين نفسك بهذه الطريقة ، قد تجدي أنه يمكنك المساعدة في التوسط بين الأطراف ذات الآراء المختلفة.

ربما تكوني مهتمة بقراءة ما هي العوامل التي تجعل بيئة العمل مناسبة؟

اتبعي هذه الخطوات لتطوير نفسكِ في تخصصكِ 

1. اقرئي كثيرًا

تعد القراءة بانتظام من أسهل الطرق وأكثرها فعالية للتعلم، ومن خلال القراءة في كثير من الأحيان، يمكنك اكتساب المزيد من التبصر في مجال عملك وتطوير رؤية استراتيجية تساعدك على التقدم على طول مسار حياتك المهنية. 

حاولي البحث عن مصادر جديدة من شأنها توسيع خبرتك، وابحثي عن مؤلفين من دول وثقافات مختلفة أو اقرئي وجهات نظر بديلة، فكري في تحدي نفسك لتعلم لغة جديدة تقدم لك المزيد من مواد القراءة.

على سبيل المثال ، يمكنك عمل قائمة بأفضل الكتب والمدونات والمنشورات في مجال عملك، ثم تخصيص وقت للقراءة كل يوم.

إليكِ تحفيز الذات للنجاح.

2. تبني هواية جديدة

قد تكون التزامات العمل والأسرة هي أهم أولوياتك، لكن امتلاك هواية أو اثنتين أمر ضروري لتحقيق التوازن بين العمل والحياة، ويمكن أن تساعدك الرياضة والحرف والأنشطة الأخرى على أخذ استراحة من مسؤولياتك المعتادة، وتشجعك على التعلم والنمو خارج العمل.

فكري جيدًا في الطريقة التي تقضي بها وقتك، وقد تتمكن من الانضمام إلى فريق رياضي، أو إتقان حرفة جديدة لك أو التخطيط لقضاء عطلات قصيرة مع بضع ساعات مجانية فقط كل أسبوع.

3. الاشتراك في جلسة تدريبية

بينما يمكنك تعلم مهارات جديدة بشكل مستقل، فإن الانضمام إلى فصل دراسي يمكن أن يضيف بنية إلى تجربة التعلم الخاصة بك، خاصة إن كانت تتعلق بمجال تخصصكِ، فعندما تقومي بالتسجيل في درس غير منهجي أو جلسة تدريب برعاية الشركة، يمكنك متابعة المهارات الصعبة أو الشخصية بمساعدة خبير.

ما رأيك الاطلاع أيضاً على كيفية تطوير الذات وبناء نقاط القوة في العمل

يمكنك البدء بالاشتراك في جلسة تدريبية لمرة واحدة تجتمع بعد العمل، فبعد الانتهاء من جلسة فردية ، ضعي في اعتبارك التسجيل في ورشة عمل متعددة الجلسات أو فصل أطول. اختاري الموضوع بعناية من خلال تحديد الأهداف المحددة التي تريدين تحقيقها.

4. تحديد المهارات المطلوبة

(مصدر الصورة freepik)

إذا كنت تركزين على التقدم في حياتك المهنية، فإن تحديد المهارات المحددة التي تحتاجيها للمناصب المتقدمة يمكن أن يساعدك على تحسين نفسك، بالإضافة إلى القدرات القياسية، انتبهي للمهارات الناشئة التي يمكن أن تساعدك على اكتساب ميزة تنافسية.

حاول قراءة المنشورات الصناعية للتعرف على المهارات الأكثر طلبًا في مجال عملك. ضع في اعتبارك الاشتراك في فصل دراسي لإتقان هذه المهارات حتى تتمكن من وضع نفسك في أعلى مجالك.

5. جربي جدولاً جديداً

يمكن أن يقدم اعتماد جدول جديد منظورًا مختلفًا حول كيفية استخدامك لوقتك، ويضيف لكِ مساحة من الوقت للتطور أكثر في تخصصكِ، ويمكن أن تساعدك إعادة التفكير في الطريقة التي تقضي بها يومك وتحديد ساعاتك الأكثر إنتاجية في تحديد طرق جديدة لزيادة الوقت الذي لديك إلى أقصى حد.

على سبيل المثال، حاولي الاستيقاظ قبل ساعة من موعدك المحدد لمدة أسبوع كامل لتخصيص وقت لنفسك للتعلم والنمو والتحسن، ويمكن أيضًا أن تسمحي لنفسك قبل النوم بساعة للقراءة أو تخصيص ساعة في منتصف اليوم لممارسة هواية جديدة.

ما رأيك في 7 من أفضل الدورات لتنمية وتطوير الذات.


المصدر: indeed

أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير