لهذه الأسباب يؤدي الزواج إلى زيادة وزنك

يقال إن الزواج يؤدي إلى اكتساب المرأة، كما الرجل، بعض الكيلوغرامات الزائدة: كيلوغرامين اثنين في المتوسط. فهل هذا صحيح؟ في الواقع، هذا ما أشارت إليه دراسة أجريت حديثاً وشملت 9 بلدان أوروبية. فكيف يحدث هذا؟ إليك المزيد.

 

تعلمين جيداً، كما تعلم الكثيرات، أنّ الزواج مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية. إلا أنّ ما لا تعرفينه هو أن القاعدة نفسها لا تنطبق على الرشاقة والقوام. فقد أشارت دراسة أجريت أخيراً إلى أنّ الأشخاص الذين يعيشون حياة زوجية مستقرة يظهرون مؤشر كتلة جسمية أكبر من ذلك الذي يتسم به الأشخاص العازبون! وقد خلصت الدراسة التي شملت 10226 شخصاً إلى أن الزواج يعني كيلوغرامات إضافية، علماً أن هؤلاء ينتمون إلى النمسا، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، هولاندا، بولونيا، روسيا، إسبانيا والمملكة المتحدة. إلا أن النتائج أظهرت، في المقابل، أن الزواج يرتبط بتراجع احتمال الموت المبكر بنسبة 15%.   

 

عادات تتغير

إذاً، تعود الحياة الزوجية بالفائدة على صحة قلبك وأوعيتك لكنها لا تؤدي المهمة نفسها بالنسبة إلى قوامك. فقد لفتت الدراسة إلى أن مؤشر كتلة الأشخاص العازبين يراوح بين 25.7 و25.1. فيما رأت أن الرجال المتزوجين يظهرون عموماً مؤشر كتلة يبلغ 26.3 مقارنة بـ25.6 لدى النساء، ما يعني زيادة يصل متوسطها إلى كيلوغرامين. وبذلك تظهر الدراسة مدى تأثير العوامل الاجتماعية ذات الصلة بالزواج على صحتك وأن هذه المؤسسة وبعض التغييرات التي تطرأ على سلوكياتك الحياتية في إطارها إنما ترتبط، في جزء كبير منها، بالتغذية والوزن.

 

إقرئي أيضاً: حمية العروس ما قبل الزواج

 

السنوات الأولى

أشارت دراسة حديثة أخرى إلى أنّ 80% من الأشخاص يكتسبون الوزن الزائد في السنوات الأولى من زواجهم بمعدل قد يصل إلى 6 كيلوغرامات خلال 4 سنوات. كذلك لفت استطلاع أجري في بريطانيا وشمل ألف شخص إلى أن 82% من الأزواج اكتسبوا كيلوغرامات إضافية منذ بداية ارتباطهم وأن 40% منهم شهدوا زيادة في أوزانهم بلغت 1.8 كيلوغراماً خلال العام الأول، فيما سجل 1 على 5 من الأزواج زيادة بلغت 2.7 كيلوغراماً خلال المدة نفسها و6.3 كيلوغراماً خلال 4 سنوات. 

 

زيادة الوزن... لماذا؟

قد تطرحين على نفسك السؤال نفسه. لكن، فلتعلمي أولاً أن نساء الدراسة لم يعانين من زيادة الوزن كما الرجال. هل تشعرين بالاطمئنان الآن؟ وماذا عن الأسباب؟ إليك أبرزها:

-الحمل والولادة.

-عدم منح موضوع الرشاقة كبير اهتمام بعد الزواج. فقد أشار ثلاثة أرباع الأشخاص الذين شملتهم الدراسة إلى أنهم كانوا يعتنون بالحفاظ على وزن مثالي بشكل أكبر خلال مرحلة عزوبيتهم وأن استقرار الحياة الزوجية حال دون ذلك.  

 

إقرئي أيضاً: 10 نصائح غذائيّة للعروس المقبلة على الزواج

إقرئي أيضاً: ما هي فوائد الزواج على صحّة المرأة وجمالها؟

إقرئي أيضاً: زيادة الوزن وتأثيرها على العلاقة الزوجيّة

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية