أطعمة تحدّ من شهيّتكِ

كثرة الضغوط اليوميّة التي تعيشها المرأة تدفع بها إلى البحث عن كيفيّة تفريغها عن طريق لذّة تمكّنها من نسيان ما تعاني منه. لذا أوّل ما يتبادر لذهنها هو الطعام والإقبال على تناوله بكثرة ما يتسبّب في زيادة الوزن والسمنة، فتلجأ إلى تناول بعض أنواع الأدوية كي تقلّل من شهيتها من دون أن تعمد إلى استشارة طبيب مختصّ أو حتى الاطّلاع على طبيعة جسمها والأسباب التي تكمن وراء إقبالها على تناول الطعام بكثرة، ما يتسبّب في نتائج عكسيّة في كثير من الأحيان خاصّة عند التوقف عن تناول هذه الأدوية فتزداد شهيّتها. الدكتور عدلي صبور استشاريّ أمراض السمنة والنحافة يرى أنّ هناك أنواع من الأغذية تحدّ من الشهيّة وآمنة في الوقت نفسه، أبرزها :

اللوز: مقدار قبضة من اللّوز يعطي جسمكِ حاجته من مضادّات الأكسدة، فيتامين هـ و الماغنيسيوم والتي تجعلك تشعرين بالشبع. يمكن تناولها عند الشعور بالجوع أو إضافتها للسلطة.

البيض: البيضة الواحدة تحتوي على مقدار 78 سعرة حراريّة تقريباً، لذا ينصح بتناوله على الفطور ليمنحكِ شعوراً بالشبع لمدّة طويلة فيحدّ من شهيّتكِ وتتناولين عدد سعرات حراريّة أقلّ من المعتاد بمقدار 330 سعرة حراريّة.

الدهون غير المشبّعة: الدهون على غير ما قد يتوقع البعض يحتاج الجسم إليها، فالامتناع التامّ عن تناولها يتسبّب في زيادة وزن الجسم، احرصي على تناولها كتلك المتوفّرة في الأسماك.

الشاي الأخضر: الشاي الأخضر يقلّل من شعوركِ بالجوع و يعزّز عمليّة تمثيل الجسم للغذاء ممّا يساعده على حرق الدهون.

الجزر: تشعرين بالجوع أثناء قيامكِ بعمليّة الطهي، فبدلاً من تناول المكسّرات على سبيل المثال أو النشويّات تناولي الجزر يقلّل من شعوركِ بالجوع كما أنّه لا يحتوي على سعرات حراريّة عالية.

القهوة: تناول القهوة باعتدال خلال ساعات النهار سيساهم في تقليل شهيّتكِ لأنّ مضادّات الأكسدة في القهوة تتفاعل مع الكافيين. لكن لا تكثري منها فالكميّة المسموح بها هي مقدار كوب و نصف فقط.

الصنوبر: مقدار 14 غراماً من الصنوبر يتضمن 95 سعرة حراريّة ويحتوي على أحماض دهنيّة مفيدة للقلب، تعمل على زيادة إفراز الهرمونات التي تعزّز الشعور بالشبع كما أنّ أحماضه الدهنيّة تقوم بتقليل الدهون في البطن.

الماء: احرصي على شرب كميّات وفيرة من الماء لأنّه يساعد الجسم في إنقاص الوزن ويخلّصه من السموم المختزنة في الدهون. فعادة ما يكون الشعور ناجماً عن العطش، لذلك ينصح بشرب الماء أوّلاً.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية