احذري عادات تسيئ لبشرتكِ

ربّما كنتِ تسعين جاهدة للحفاظ على شباب وجمال بشرتكِ وتخصّصين ميزانيّة كبيرة لأجل ذلك، إلّا أنّكِ في بعض الأحيان تواجهين بعض المشاكل التي لا تعرفين سببها، كتوتّر البشرة وانسداد مسامّها أو جفافها أو ظهور خطوط رفيعة تحت العينين أو ما شابه ذلك.

تعرّفي على هذه العادات السيّئة التي قد ترتكبينها في حقّ بشرتكِ وحاولي تفاديها قدر الإمكان لإعادة التوازن لبشرتكِ:

1-لا تلمسي البثور على وجهكِ، فهي ردّة فعل طبيعيّة خاصّة عند البشرة الدهنيّة التي تعاني من عدم توازن الإفرازات الهورمونيّة لفترة ما. لا بدّ أن تتحلّي بالصبر فلا تعتمدي طريقة عصرها أو العبث بها إلى أن تختفي تماماً. فقط احرصي على تعقيمها وترطيبها بالشكل المناسب وبتوازن.

2-تجنّبي الإفراط في تقشير البشرة، لأنّكِ بذلك تسلبينها كلّ زيوتها الطبيعيّة ممّا يحفزّها على إنتاج المزيد من الزهم فتظهر مشكلتا انسداد المسامّ وتوسّعها وكذلك البثور المزعجة.

3-تجنّبي قدر الإمكان الأطعمة المقليّة، المتبّلة والسكّريات لأنّها السبب في تسريع ظهور الخطوط الرقيقة على البشرة وكذلك تدهور وتراجع حالات البشرة والشعر الصحيّة بشكل عامّ. احرصي على شرب الكثير من الماء وتناول المزيد من الفيتامينات وكذلك الخضار الورقيّة والفواكه الملونة الغنيّة بمضادّات الأكسدة التي تدعم وظائف البشرة الحيويّة في فترتي النهار والمساء.

4-لا تستخدمي الصابون العادي لغسل بشرتكِ، لأنّه في الغالب يحتوي على مكوّنات كيميائيّة قاسية على البشرة، وبدلاً منه استخدمي غسولاً لطيفاً ومناسباً لنوع بشرتكِ أو صابوناً طبيّاً غنيّاً بالمكوّنات المعالجة لمشاكل بشرتكِ. تجنّبي الإفراط في استخدام الماء الساخن سواء عند غسل الوجه او خلال الاستحمام. لأنّ سخونة الماء تسلب البشرة كلّ زيوتها الطبيعيّة ممّا يجعلها عرضة للجفاف والتجاعيد.

5-لا تخلدي إلى النوم وبقايا الماكياج على بشرتكِ، لأنّ ذلك يعرقل كلّ مهامّ البشرة التي تقوم بها في فترة المساء كالتجديد الخلويّ ويسبّب انسداد المسامّ وعدم قدرتها على التنفّس بالشكل الصحيح ممّا يجلب المزيد من البثور وخطوط التجاعيد والمظهر الشاحب.

6-مضغ العلكة يسبّب ظهور الخطوط الدقيقة حول الشفاه نتيجة تحريك العضلات والأوتار حول الفم بصورة مستمرّة خلال مضغ العلكة ممّا يسبب شدّ الجلد وارتخاءه وبالتالي ترهلّه.

7-تجنّبي عادة فرك العينين بطريقة الذهاب والإياب القاسية التي تضرّ بالمنطقة الرقيقة حول العينين وتسبّب ظهور التجاعيد المبكرة عليها. اقلعي عن هذه العادة وعاملي هذه المنطقة الحسّاسة برفق حتى عند وضع كريم الترطيب عليها، استعيني بحركات التربيت اللّطيفة بإصبع الخاتم لجعل الكريم يستقرّ حول المنطقة بأمان.

8- تتلوّث سمّاعة الهاتف أو الهاتف المحمول بالعديد من أنواع البكتيريا من جرّاء استخدامه المتواصل ولمسه من أكثر من شخص أو تركه مكشوفاً ومعرّضاً لالتقاط مختلف التلوّثات الخارجيّة. هذه البكتيريا تتسبّب في نقل العدوى إلى البشرة، لذلك احرصي دوماً على تنظيف هاتفكِ المحمول أو سماعة الهاتف بمسحة خفيفة من الكحول.

9- وأخيراً لا تهملي رقبتكِ المعرّضة للكثير من العوامل التي تسبّب التجاعيد وعلامات التقدّم في السنّ، عامليها تماماً كما تعاملين بقيّة بشرة وجهكِ، ولا تنسي حمايتها بكريم الوقاية من الشمس وكذلك ترطيبها في المساء، تنظيفها وتقشيرها بالطريقة نفسها التي تنظّفين بها وجهكِ كلّ يوم.

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة