راقبي.. ثمّ قاومي علامات التقدم في السن

وجه المرأة مرآة عمرها، كما يعكس وجه المرأة وجسدها حساسيّتها وانفعالاتها مع التقدّم بالسنّ، ولبشرة الوجه النصيب الأكبر في ظهور علامات التقدّم في السنّ.

 

لقد وجد الأطبّاء المختصّون أنّ علامات التقدّم في السنّ ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالجينات والموروثات التي تأخذها المرأة من والديها، لذلك أوصوا بمراقبة وجوه أمّهاتنا وجدّاتنا لمعرفة أيّ العلامات سنشهدها عندما نصبح بأعمارهنّ لنحاول مقاومتها والتقليل من حظوظ ظهورها.

 

تنقسم علامات التقدّم في السنّ إلى تجاعيد على كامل الوجه وحول العينين خاصّة، بقع داكنة في بشرة الوجه، وترهّل الذقن.

 

وتفادياً لظهورها مبكراً من الضروريّ الاهتمام بنظامكِ الغذائيّ وممارسة التمارين الرياضيّة لمقاومة كلّ هذه الأعراض وغيرها.

 

وإليكِ سيدتي طرق الوقاية من علامات التقدم في السن المتوارثة في عائلتك:

 

- تجاعيد الوجه:

 

ضعي فيتامين A أو ما يعرف بالريتينؤيدات على وجهكِ باستمرار، حيث يعمل على زيادة الكولاجين في طبقات الجلد، ممّا يمنع من تكسّرها في المستقبل، كما يعمل هذا الفيتامين على تقشير الجلد.

وبالطبع يفضّل استشارة طبيب الجلد الخاصّ بكِ قبل المباشرة باستخدام الريتينؤيدات خاصّة إذا كنتِ حاملاً.

كما عليكِ تجنّب التوتّر والضغط النفسيّ والالتزام باستخدام واقٍ للشمس بشكل دائم وعدم استعمال المياه الساخنة.

 

- ترهّل الذقن:

 

من المشاكل التي تعاني منها النساء مع التقدّم في السنّ هي ترهّل الذقن المزعج، وإذا أردتِ مقاومة الترهّل قبل حدوثه، كلّ ما عليكِ فعله هو ممارسة التمارين الخاصّة بهذه المنطقة.

ومن أحد هذه التمارين: قومي بفتح فمكِ واخرجي لسانكِ لأقصى حدّ وابدأي بتحريكه بشكل دائريّ لمدّة دقيقة. كرّري هذه العمليّة لمدّة نصف ساعة.

كما يعتبر مضع اللّبانة "العلكة" من التمارين المفيدة للذقن.

 

- ظهور البقع:

 

تظهر هذه البقع بسبب زيادة إفراز صبغة الميلانين في البشرة مع التقدّم في السنّ، وأهمّ طرق مقاومتها هو التقشير المستمرّ للبشرة وتجنّب أشعّة الشمس والعادات غير الصحيّة في تنظيف البشرة.

يعدّ السكّر من أفضل المقشّرات وألطفها على بشرة الوجه، يناسب جميع أنواع البشرة. كما يمكنكِ إضافة زيت الزيتون للسكّر مع أحد الزيوت التالية (برتقال – قرنفل – ياسمين – اللّوز) للحصول على مقشّر أفضل. كلّ ما عليكِ فعله هو مزج كأس من السكّر مع ثلث كوب من زيت الزيتون البكر و10 قطرات من أحد الزيوت المذكورة سابقاً.

 

طبعاً مع التطوّر العلميّ والتكنولوجيّ وعمليّات التجميل، أصبح من السهل التخلّص من هذه المشاكل حتى بعد ظهورها، ولكن يمكنكِ مقاومة أو التأخير من ظهورها بالوقاية.

أضف تعليقا