حمية اليومين: ماذا تتناولين؟

أن تتبعي نظاماً غذائياً معيناً خلال يومين فقط وتتناولي ما تشائين من الأطعمة خلال الأيام المتبقية من الأسبوع، هذا هو مبدأ هذه الحمية. لكن هل تعتبر هذه الطريقة صائبة؟ ما أسسها وهل تؤدي إلى خسارة الوزن الزائد من دون أن تعرض صحتك للخطر؟ إليك المزيد.

 

اقرئي أيضاً حمية د. سيرز لتوازن العناصر الغذائيّة

 

 

أصل الحمية

تمّ اعتماد هذه الحمية في البدء من أجل الحدّ من زيادة الوزن التي تعتبر إحدى العوامل المؤدية إلى الإصابة بسرطان الثدي. وقد تمّ التوصل إليها بعد سبع سنوات من الأبحاث التي قام بها فريق خبراء من مركز Genesis بهدف البحث عن سبل للوقاية من الإصابة بسرطان الثدي وذلك في أحد مستشفيات مانشستر. ولأن زيادة الوزن تساهم في تطور الكثير من الأمراض الأخرى مثل السكري وأمراض القلب والخبل الذهني، فقد توصل مبتكرا هذا الرجيم، ميشال هارفي وطوني هويل، إلى أن فقدان 4.5 كلغ قد تساعد على الحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء بنسبة تراوح بين 20 و40 في المئة. لذا، أرادا تطوير حمية تساعد على خسارة الوزن بسهولة وسرعة وبشكل دائم، الأمر الذي يستند إلى التخلي عن 25 % من نسبة السعرات الحرارية لكي يستخدم الجسم مخزونه منها. وقد تبين لهما أن الأمر يصبح أكثر فعالية حين تتم خسارة هذه النسبة خلال يومين.  

 

 

ماذا تأكلين؟

في حال قررت أن تتبعي حمية اليومين يتعين عليك أن تتناولي الأطعمة التي تحتوي على البروتينات الهزيلة (الطيور، الأسماك،...)، الدهون الجيدة الأحادية غير المشبعة (الجوز، الأفوكادو، زيت الزيتون،...)، منتجات الحليب منزوعة الدسم، الفواكه والخضار، المشروبات الخالية من السكر،... إلا أنّه لا بدّ لك من التقيّد بكميات محددّة.  

الهدف: أن تتعلّمي تناول كميات أقل من الطعام، إعادة اكتشاف الشعور بالجوع وإطلاق التغييرات على مستوى عملية الأيض لديك (التخلص من البقايا بشكل أفضل، خفض مستوى إفراز الأنسولين والليبتين وهو أحد الهرمونات المسؤولة عن الشعور بالجوع).

 

وماذا عن سائر أيام الأسبوع؟

في هذه الأيام من الأفضل أن تتناولي أطعمة من المطبخ الشرق أوسطي، أي تلك الطبيعية والغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات. وتأتي على رأس القائمة الفاكهة والخضار وتليها الحبوب الكاملة، الخضار المجففة، الجوز، زيت الزيتون، الأسماك، الطيور، إضافة إلى منتجات الحليب الخالية من الدسم. أما في ما يتعلق بالحلويات، فننصحك بأن تحدّي من تناولها قدر الإمكان، لكن يمكنك أن تحصلي على حصّة من الحلوى أسبوعياً: كرتان من المثلجات، 30 غ من الشوكولاتة التي تحتوي على نسبة 70% من الكاكاو على الأقل، قطعتان من البسكويت،...

 

اقرئي أيضاً حمية روّاد الفضاء... اخسري 4 كلغ في 13 يوماً

 

أيّ نشاط جسدي تمارسين؟

لكي تتخلصي من بعض السعرات الحرارية من دون خسارة كتلتك العضلية، ننصحك بأن تقومي بتمارين القلب (ركوب الدراجة الهوائية، المشي السريع، القفز،...) لمدة ساعتين ونصف أسبوعياً في حال كانت التمارين غير قاسية أو لنحو ساعة ونصف من التمارين المكثفة والقاسية بمعدل مرتين إلى 3 مرات أسبوعياً.

 

  

    

أضف تعليقا