كيفية حساب الدورة الشهرية؟

تعدُّ المعرفة بطريقة حساب الدورة الشهريَّة من الأمور المهمَّة التي يجب على كل فتاة تعلّمها بمجرد بلوغها؛ للتأكد من صحتها وانتظامها وفيما بعد للحرص على حدوث الحمل أو حتى لتجنب حدوثه عند الرغبة بذلك. وعادة ما تستغرق الدورة الشهريَّة ما بين 25 إلى 30 يوماً، ويستغرق الحيض ما بين ثلاثة أيام إلى أسبوع. ولا تعتبر الدورة غير منتظمة إن كانت أقل من ذلك أو أكثر، وقد يتأثر انتظامها بالحالة النفسيَّة أو الصحيَّة أو أحياناً بمجرد الإرهاق والسفر وعدم انتظام النوم، لكن لو تكرَّر الأمر وجب اللجوء للطبيب.

 

اقرئي أيضاً الدورة الشهرية... أسباب الآلام وعلاجها

 

·       كيف تحسبين دورتك وتعرفين انتظامها من عدمه؟

ـ ما عليك إلا الاحتفاظ بتقويم ورقي أو إلكتروني ووضع علامة على اليوم الأول للحيض كل مرَّة يأتيك الحيض فيها، ثم حساب الوقت من اليوم الأول للحيض في الشهر الأول للحساب إلى اليوم الأول في الحيضة التالية.

ـ إن كانت الأيام ما بين 25 إلى 30 في كل مرَّة حتى وإن اختلفت فكانت في مرَّة 26 وأخرى 28 فهي تعتبر منتظمة.

ـ أما إن كان الفارق مرَّة 24 وأخرى 31 أو ربما أكثر فتأتيك مرَّة كل شهرين فهذا يعني أنَّها غير منتظمة وعليك اللجوء للاستشارة الطبيَّة.

 

اقرئي أيضاً علاج آلام الدورة الشهرية بالطرق الطبيعية

 

·       فوائد حساب أيام الدورة:

يفضل أن تقومي بالحساب دائماً حتى تستطيعي متابعة الطبيب وإمداده بالمعلومات عند الحاجة، سواء لمرض أو لعدم انتظامها أو كنت فتاة أو متزوجة أو بعد زواجك لمتابعة الحمل أو لمعرفة أيام التبويض والحرص على العلاقة الحميمة خلالها إن أردت الحمل أو لتجنبها لتأخير الحمل حسبما تتفقين مع زوجك.

أضف تعليقا