عادات غذائية سيئة وأخرى صحيحة

تغيير بعض العادات الغذائية السيئة ليس بالأمر السهل والتمسك بالصحيحة منها يحتاج إلى جهد ووقت ومتابعة، لكن من المؤكد أن النتيجة ستكون مرضية بالنسبة لكِ، حيث ستمنحك الوزن المثالي والصحة الجيدة والقوام الرشيق.

 

اقرئي أيضاً 5 عادات غذائية يجب تجنبها

 

عادات غذائيّة خاطئة

يشير د. أمجد الزغبي، استشاريّ علاج السمنة أنّ هناك عادات غذائيّة سيّئة وغير صحّية تؤثّر على زيادة الوزن، مثل:

  1. المقليّات المشبّعة بالدهون، التي ترفع نسبة الكولّسترول والدهون الثلاثيّة، التي تؤثّر بدورها على صحّة القلب، وتصيب الإنسان بتصلّب الشرايين.
  2. الخبز الأبيض والأرزّ الأبيض والمعكرونة البيضاء، ويُحبَّذ طهيها بالبخار من دون زيت أو سمن. والأفضل من ذلك تناول الأرزّ الكامل والمعكرونة السمراء، المتوفّران بكثرة في الأسواق حاليّاً.

 

عادات غذائيّة صحيحة

ويعدّد الدكتور خالد يوسف، استشاريّ التغذية العلاجية والسمنة، العادات الغذائية الصحيحة كما يلي:

  • لا تأكلي بين الوجبات

معظم النساء الرشيقات يحجمن عن تناول الطعام خارج الوجبات الرئيسية الثلاث. أمّا إذا شعرن بالجوع بين الوجبات، فيتناولن في الساعة الرابعة مثلاً كوباً من الشاي مع قطعة من الحلوى.على عكس النساء البدينات، اللواتي يبدأن بتناول هذا الشاي في الثالثة ظهراً مثلاً، وينتهين منه في الخامسة مساءً. والنتيجة أنّ السعرات التي تكون قد استهلكتها الفئة الأولى من النساء تصل إلى 150 سعرة حراريّة، بينما تبلغ لدى الفئة الثانية حوالي 550 سعرة حراريّة.

  • تناولي عشاءً خفيفاً

يجب أن تكون وجبة العشاء خفيفة بقدر المستطاع، حيث يرى خبراء التغذية أنّ العشاء إذا احتوى على نسبة أقلّ من الدهون وعلى السكّريات البطيئة، يكون أفضل للحفاظ على رشاقة الجسم طوال العمر.

  • عليك بالرياضة

النساء البدينات أقلّ حركة من الرشيقات. وكلّما زاد الوزن قلّت الحركة، وزاد معها الوزن وتراكم الدهون أكثر.

يتحقّق التوازن في حجم الجسم من خلال ممارسة أيّ نوع من التمارين. والرياضة التي كنّا نمارسها في طفولتنا لا تكفي للمحافظة على تماسك كتلة عضلاتنا مع التقدّم في السنّ، حيث تتحوّل هذه العضلات تدريجاً إلى دهون. لذلك، تحرص السيّدات الرشيقات على ممارسة الرياضة بصورة مستمرّة، حتّى مع تقدّمهنّ في السنّ، والأهمّ من ذلك هو الانتظام في ممارسة التمارين.

 

اقرئي أيضاً عادات غذائيّة بين الصح والخطأ؟

 

  • تناولي الإفطار

تحرص النساء الرشيقات دائماً على تناول وجبة الإفطار، ولا يهملنها أبداً. وعادةً ما يشعرن بالجوع في الصباح، بينما ترفض النساء البدينات تناول طعام الإفطار ولا يشعرن بالجوع في هذا الوقت من النهار.

وقد أثبتت الدراسات أنّ تناول الإفطار يجعلنا أقلّ جوعاً عند الثانية عشرة ظهراً.

  • توقّفي عند الشبع

النساء الرشيقات لا يأكلن أكثر من شبعهنّ ولا يتناولن الطعام إلا إذا شعرن بالجوع الشديد؛ لأنّ أكثر ما يسبّب السمنة هو أن نأكل أكثر من حاجتنا. وهناك فرق بين الإحساس بالشبع وملء المعدة بالطعام بلا داعٍ، وهذه المعلومة لا تعرفها سوى النساء الرشيقات، فهنّ يستمعن جيّداً إلى رغبات أجسامهنّ. أمّا النساء البدينات، فيأكلن في أيّ وقت، ولا يعرفن متّى يتوقّفن عن الأكل. ففي كل مرّة تحسّين بالجوع، اسألي نفسك عمّا إذا كان هذا الجوع حقيقياً أم إنذاراً كاذباً، ومع أوّل إحساس بالشبع توقّفي عن الأكل.

 

 

أضف تعليقا