وخزة البطن أثناء الجري.. أسبابها وكيف تتفادين حدوثها؟

من منَّا لم تشعر بألم في في أحد الجوانب بعد وقت قليل من البدء بممارسة الرياضة، فنشعر برغبة بعدم إكمال التمرين ما يفسد علينا متعة ممارسة الرياضة.

«الجميلة نت» التقت بالدكتورة أمل عطالله، رئيسة قسم العلاج الطبيعي بمجموعة جولدز جم، لتطلعنا على أسباب وخزة البطن وكيف نمنعها؟

بدايه أوضحت الدكتورة أمل أنَّ هذا الوخز يحدث في أي وقت ومع أي نوع من أنواع الرياضة، بسبب وزن أعضائنا مثل المعدة والطحال والكبد، التي تسحب الأربطة المتصلة بالحجاب الحاجز. وفي بعض الأحيان يكون بسبب الأملاح أو مشكلة في الكلى، وفي حال كان الألم لا يحتمل ننصحك بالتوقف الفوري ومراجعة الطبيب.

  • نصائح لتفادي حدوث الوحز أثناء التمرين:

ـ الاهتمام بنوعيَّة الأكل والكميَّة التي يتم تناولها قبل ممارسة الرياضة، والحرص على ترك وقت كافٍ بين الرياضة والأكل أقلها ساعتان.

ـ تجنَّبي المشروبات السكريَّة مثل المشروبات الغازيَّة والعصائر والأطعمة السكريَّة، إذ إنَّ التفسير الأكثر ترجيحاً في الوقت الراهن هو تهيُّج بطانة الغشاء البريتوني. لذلك يجب الحدُّ من سعرات الطعام والشراب قبل الرياضة.

ـ احرصي على شرب كثير من الماء في آخر 12 ساعة قبل بداية التمرين ثمَّ شرب كميات صغيرة قبل ساعتين من التمرين.

ـ احرصي على إفراغ المثانة من البول قبل التمرين.

ـ كما أنَّ الطريقة الصحيحة للتنفس أثناء التمرين تلعب دوراً جداً كبيراً في الحدِّ من حدوث مثل هذه المشكلة.

  • الطريقة الصحيحة للتنفس أثناء أدائك للتمارين الرياضيَّة:

ـ أولاً: طريقة التنفس تكون بأخذ الأكسجين من الأنف وإخراج ثاني أكسيد الكربون من الفم.

ـ ثانياً: احرصي على فتح فمك أثناء المشي أو الجري لدخول أكبر كميَّة من الهواء إلى داخل التجويف الصدري، وعندما تضعين قدميك على الأرض تخلصي من الهواء المحمَل بثاني أكسيد الكربون. بمعنى أن تستخدمي قدمك كمؤقت لعمليَّة التنفس، فعند وضع قدمك اليمنى على الأرض تأخذين الشهيق وبعد أن تخطو وتضعين قدمك اليسرى على الأرض من أجل الخطوة الأُخرى تخرجين الهواء المحمَل بثاني أكسيد الكربون من خلال الزفير.

ـ ثالثاً: بعد الرياضة حاولي تطبيق تمرين التنفس العميق مع تمرين الشدِّ، وهو بطريقة ابعاد اليد عن الجسم وأخذ نفس عميق وإخراج النفس مع قرب اليدين من الجسم.

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة