البديل المناسب للشاي والحليب والبيض

لديك بعض العادات الغذائّية الخاصة. يقلقك الشاي في الليل ولا تحبين تناول البيض لأسباب صحيّة معيّنة . يسبّب لك الحليب الحساسيّة او بعض المشاكل في البشرة . لا تقلقي، لكلّ مشكلة حل ، ولكل طعام البديل المناسب .

 

 

ما البديل عن الشاي في الليل؟

الشاي الأسود يحتوي على الكافيين، الذي يتغلغل برفق في الجسم وينشّطه، ويقلّّل من الإحساس بالتعب. لكنّه قد يسبّب بعض الأرق ليلاً لمن تعوّدوا على تناوله. يمكن الإستعاضة عنه بالشاي الأخضر أو الأحمر، فهما يحتويان على مواد مضادّة للأكسدة أكثر بـ200 مرّة ممّا يحتويه الفيتامين H والفيتامين B. كما أنّ الشاي الأخضر غنيّ بالفلور، لذلك يقوّي الأسنان إذا تناولت نصف لتر منه يوميّاً. كما ويخفّف من معدّل الكولّيسترول، لأنّه يقلّل من امتصاص الجسم للدهون، كما يمدّ الجسم بالطاقة، ويُنصح بتناوله أثناء الحمية الغذائية.

 

اقرئي أيضاً بديل اللحم الأحمر ...الخضار والسمك

 

ما البديل عن البيض؟

يُعَدّ البيض ذا فائدة غذائيّة أساسية. فهو من أكثر الأغذية غنىً بالبروتينات الحيوانية اللازمة لبناء العضلات، كما وبمادّة الميلاتونين، التي تقي من الإجهاد طوال اليوم. ولكنْ هذا لا يعني المبالغة في تناوله، إذ قد يسبّب ذلك إرتفاع نسبة الكولّيسترول في الدم؛ على أنّ تناول بيضة واحدة يوميّاً تكفي لمن لا يعاني من الكولّيسترول. وفي حالة عدم الرغبة في تناول البيض، يمكن اللجوء إلى مصادر البروتينات الحيوانية مثل الدجاج أو الحليب.

 

 

ما البديل عن الحليب؟

يُعَدّ اللبن من أكثر المشروبات غنىً بالكالسيوم، اللازم لنموّ العظام، ولكنْ يمكن للّذين يعانون من الحساسيّة تجاه الحليب، أو من بعض المشاكل في البشرة، الإستعاضة عنه بحليب الصويا، الذي يحتوي على نفس العناصر الغذائية، منها الكالسيوم. كما يمكن استبداله بثمار جوز الهند، والسمسم، والعسل الأسود، الغنيّة أيضاً بالكالسيوم.

 

 

أضف تعليقا